مكتب الصرف: ارتفاع العجز التجاري بحوالي 48 بالمائة

أفاد مكتب الصرف في نشرته الخاصة بالمبادلات الخارجية، أن قيمة المبادلات التجارية خلال شهر يونيو من سنة 2022 بلغت حوالي 365 مليون درهم بالنسبة للواردات، أي بارتفاع قدره 44.2 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021.

وبلغت قيمة الصادرات في شهر يونيو من هذه السنة حوالي 215 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 41.2 بالمائة بالمقارنة مع ذات الفترة من السنة الماضية.

وبحسب مكتب الصرف، فقد أدت هذه الأرقام إلى زيادة العجز التجاري بـ48.7 بالمائة أي بما يقارب 49 مليون درهم.

وأرجع مكتب الصرف ارتفاع العجز التجاري إلى ارتفاع الفاتورة الطاقية بحوالي 71 مليون درهم في نهاية شهر يونيو الماضي، الشيء الذي أدى إلى ارتفاع الواردات الطاقية لاسيما ”الكازوال” و”الفيول” بزيادة قدرها 19 مليون درهم.

وارتفعت واردات المنتوجات الغذائية خلال شهر يونيو بحوالي 43.4 بالمائة. ويرجع هذا الارتفاع بالأساس إلى الارتفاع الذي شهدته واردات القمح بـ55.1 بالمائة.

وفيما يخص الصادرات، فقد أنعش قطاع تصدير السيارات، الصادرات خلال شهر يونيو، وارتفع بحوالي 30 بالمائة، أي بحوالي 52 مليون درهم، كما ارتفعت صادرات المنتوجات الفلاحية بما يقارب 24 بالمائة. أما قطاع النسيج، فقد ارتفعت صادراته بـ32.4 بالمائة.

وأكد مكتب الصرف في نشرته الخاصة بشهر يونيو، ارتفاع العائدات المالية للمغاربة القادمين من الخارج، حيث عرفت ارتفاعا بحوالي 2 بالمائة، بينما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية الخارجية بـ44.3 بالمائة.

بلادنا24ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *