الوكالة المغربية للسلامة النووية تدرب الدول الإفريقية على السلامة النووية

أطلقت الوكالة المغربية للسلامة النووية، أمس الاثنين، دورة تدريبية حول السلامة النووية للبلدان الإفريقية، في إطار برنامج التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة (IEA).

ويهدف التدريب الذي عقد في مقر الوكالة بالرباط، حسب بيان لها، إلى تبادل الخبرات بما يتماشى مع توصيات وكالة الطاقة الدولية، ومشاركة الرؤى القيمة مع الدول الإفريقية التسع المشاركة في التدريب، حول وضع أطر قانونية تنظم المفاعلات النووية للأغراض البحثية.

ويتضمن التدريب التي سيستمر إلى غاية الواحد والثلاثين من شهر غشت الجاري، ورش أعمال حول التفتيش الأمني للمنشآت النووية. كما ستزور الدول الأفريقية المشاركة في الحدث، المفاعل النووي الذي تديره “CNESTEN” للتعرف على برنامج التفتيش الذي نصح المركز باعتماده.

وسيشهد التدريب مشاركة 25 ممثلاً من سلطات السلامة النووية في إفريقيا، من بوركينا فاسو، وساحل العاج، ومصر، وإثيوبيا، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسنغال، وتونس.

وتسعى الوكالة المغربية للسلامة النووية إلى تعزيز مكانتها كنموذج رائد للأمان النووي على المستويين الإقليمي والقاري، بعد جهود المغرب لتطوير استراتيجية وطنية للأمان النووي من خلال برنامج تعاون مع الاتحاد الأوروبي الذي تم إطلاقه عام 2018.

بلادنا24مهى الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *