المجلس الوطني للصحافة يرفع شكاية ضد “شارلي إيبدو” و”ليبيراسيون”

أعلن المجلس الوطني للصحافة، عن رفعه شكاية إلى مجلس أخلاقيات الصحافة بفرنسا، ضد جريدتي “شارلي إيبدو” و” ليبيراسيون”، وذلك على خلفية رصد مجموعة من المخالفات مرتكبة من قبل الجريديتين السالف ذكرهما، خلال تواجدهما بالمغرب وتغطيتهما لأحداث زلزال الحوز.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أن “جريدة “شارلي إيبدو”، قامت يوم 15 شتنبر الجاري بنشر كاريكاتير يحرض على عدم التضامن مع المتضررين من الزلزال، مؤكدا بذلك على كون هذا الفعل غير مقبول وفيه مخالفة تامة للمبادئ الإنسانية”.

وأضاف المجلس الوطني للصحافة، أنه “في هذا الوقت وهذه الظروف من الطبيعي أن تعطي الأولوية لإنقاذ ضحايا الزلزال، ودعم الأسر المتضررة، لأن المبادرات الإنسانية التطوعية، فوق أي خلاف أو مشكل ديبلوماسي أو سياسي”.

وأشار البلاغ، بأن “الكاريكاتير يؤثر على نفسية ضحايا الزلزال وعائلتهم المنكوبة، التي هي في أمس الحاجة للدعم النفسي والمساندة”.

أما بخصوص جريدة “ليبيراسيون”، فأوضح البلاغ أنها “قامت هي الأخرى بنشر صورة لامرأة على غلافها يوم 11 شتنبر الجاري، بعنوان ” Aidez nous,non mourrons en silence “،حيث أنه بعد التحقق من مضمون كلام السيدة من خلال مقطع فيديو انتشر لها على مواقع التواصل الإجتماعي، اتضح أن مانسب للمرأة يتنافى مع حقيقة ماكانت تقوله، مما يشكل ضربا لمصداقية العمل الصحافي والمهنية، التي يجب التحلي بها عند معالجة مثل هذه القضايا الإنسانية”.

وختم البلاغ بكون “كل هذه الأشياء التي قامت بها الجريديتين، تعتبر تهجما من وسائل إعلام فرنسية على المغرب ومؤسساته، إثر عدم استجابة السلطات المغربية للدعم الذي قدمته فرنسا، بعد الزلزال الذي ضرب مجموعة من مناطق المملكة”.

مريم الحمداوي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *