وزارة السياحة الغائب الأكبر عن إنجاز المنتخب الوطني

في وقت يعيش فيه المغرب على وقع عملية ”تسويق كبيرة” على المستوى الدولي لم يشهدها من قبل، جراء الإنجاز غير المسبوق الذي يحققه المنتخب الوطني في كأس العالم المقام بقطر، إذ نجح هذا الأخير في بلوغ دور النصف من هذه المسابقة العالمية، تغيب المؤسسات التي تعنى بالتسويق السياحي عن هذا الإنجاز، وعلى رأسها وزارة السياحة، والمكتب الوطني للسياحة، الذي اكتفى بمنشور يتيم على صفحته بـ”فايسبوك”، يهنئ فيه المنتخب الوطني.

المغرب يتصدر كل العناوين

ويتصدر المغرب هذه الأيام كبرى العناوين الصحفية وأيضا الوسائط الرقمية، فعلى منصة “تويتر” مثلا، يتصدر وسم  ”#TeamMorocco” المنصة الشهيرة، والتي هنأ مالكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المنتخب الوطني، عبر تغريدة على صفحته بذات المنصة.

وبالموازاة مع ذلك، يتصدر المغرب كبرى عناوين الصحف العالمية، حتى تلك التي لايدخل عادة المغرب ومنطقة شمال إفريقيا ضمن اهتماماتها، من قبيل صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، والتي خصصت صدر صفحتها للاحتفاء بالمنتخب الوطني، بُعيد الفوز على إسبانيا في ربع نهائي المسابقة.

وبلغة الأرقام، وبحسب شبكة ”بيين سبورت” الإعلامية، فإن  عدد من شاهد حفل الافتتاح ومباريات الجولة الأولى من دور المجموعات تخطى حاجز المليار مشاهدة، كما ذكرت المجموعة، أن نسب المشاهدة المحققة إلى حدود اللحظة، تشير إلى زيادة بنسبة 113 بالمئة، مقارنة بما تم تسجيله في مباريات نفس الجولة من بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

مما يجعل النسخة الحالية من كأس العالم، فرصة ”لا تعوض” من أجل تسويق اسم المغرب، كوجهة سياحية وثقافية، حيث يشكل الفريق الوطني لكرة القدم، عبر ”القيم” التي روج لها خلال هذه المنافسة الرياضية، واجهة أساسية يمكن اعتمادها، لأجل تسويق اسم المغرب دوليا.

التسويق الرياضي

وفي وقت يبقى فيه التسويق الرياضي شبه غائب عن وزارة السياحة المغربية والمؤسسات الثقافية الوطنية، رغم الأهمية “الرمزية” لكرة القدم داخل المملكة، فموقع “visitmorocco” التابع للمكتب الوطني للسياحة، والذي يعد المنصة الإلكترونية الأساسية للتسويق السياحي بالمغرب، يغيب عنها أي منشور يخص الإنجاز الأخير للمنتخب الوطني، كما أنه يكتفي في الخانة المخصصة للرياضة، بالترويج لبعض الرياضات السياحية التي يمكن ممارستها في بعض مناطق المغرب.

وفي مجال التسويق الرياضي، بإمكاننا الإطلاع على عشرات الأمثلة في هذا الباب، فعلى سبيل المثال قامت دولة رواندا بإطلاق علامة ”visitrwanda” على أقمصة نادي أرسنال الإنجليزي الممارس بالدوري الممتاز الإنجليزي، والذي يحظى بمتابعة كبيرة عبر العالم، كما قامت بإبرام عقد رعاية للتسويق للعلامة عبر نادي ”باريس سان جريمان” الفرنسي، أحد الأندية التي تحظى بمتابعة كبيرة نظرا للنجوم الذين يلعبون للفريق.

المنتخب الوطني: فرصة للخروج من الأزمة

وفي وقت تتكلم فيه وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، في العديد من خرجاتها الإعلامية، عن ”الواقع المأزوم” للقطاع  السياحي، نتيجة تداعيات جائحة ”كورونا” على القطاع، مما دفع الوزارة للعمل على برمجة مخطط استعجالي بقيمة 2 مليار درهم للخروج من الأزمة الحالية.

أمامنا فرصة حقيقية تتعلق بمشاركة المغرب في حدث عالمي ككأس العالم، والتي من المفترض استغلالها، من أجل الترويج للمغرب وزيادة عدد السياح الزائرين للمغرب، الشيء الذي يبدو غائبا إلى حدود اللحظة عن الوزارة الوصية على القطاع، والتي أطلقت مؤخرا حملة دولية تحت شعار ” المغرب أرض الأنوار” خصص لها ميزانية كبيرة، من أجل تعزيز جاذبية المغرب، حسب أهداف الحملة.

بلادنا24 – ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *