هيئة حقوقية تراسل المجلس الوطني للصحافة بخصوص “خروقات العمل الصحفي” في واقعة “مقهى البيضاء”

 

راسل منتدى الحداثة والديمقراطية المجلس الوطني للصحافة بخصوص الخروقات التي طالت ميثاق أخلاقيات العمل الصحفي، لحظة توقيف عدد من “وكالي رمضان” أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء.

وأضاف المنتدى في مراسلة له وجهها للمجلس اليوم الخميس أن ما حدث هو ضرب لأخلاقيات مهنة الصحافة، وأعراف وضوابط العمل الصحفي المهني والمسؤول الذي يراعي كرامة الإنسان مهما كانت وضعيته، حسب تعبير المنتدى.

كما دعا المنتدى المجلس إلى النظر في الأعمال اللاأخلاقية التي عرفتها واقعة “مقهى الدار البيضاء” ورد الاعتبار للكرامة الإنسانية، وشدد دعوته إلى التعاطي مع هذه القضايا بحياد ومسؤولية، وفي احترام تام لقانون الصحافة والنشر.

وكانت فرقة أمنية قد تدخلت أمس الأربعاء من أجل اعتقال متواجدين بمقهى يفتح أبوابه نهارا لغير الصائمين بمدينة الدار البيضاء.

وحسب ما علمت “بلادنا24” فإن عملية الاعتقال شملت أزيد من خمسين شخص من بينهم زبناء وعاملين إضافة إلى صاحبة المقهى، كما تقرر إغلاق المقهى.

وعبر عدد من النشطاء الحقوقيين، عن استغرابهم لما وقع، مؤكدين تخوفهم من تراجع حقوقي فيما يخص الحريات الفردية للمواطنين.

يشار إلى أن الفصل 222 من القانون ينص على المعاقبة بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة مالية: “كل من عُرف باعتناقه الدين الإسلامي، وتجاهَر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *