محمد نصرات لـ”بلادنا24″: فيلم “السلعة” يعالج الهجرة السرية وهو رحلة بحث عن مكان وغد أفضل

يمثل فيلم “السلعة” لمخرجه محمد نصرات المغرب في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، في دورته الثامنة والثلاثين، والمقام من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل.

وينافس الفيلم المغربي الذي يشارك حاليا بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، 14 فيلما من 14 دولة بالإسكندرية.

وقال محمد نصرات في تصريح لبلادنا 24، إن خبر مشاركة الفيلم بهذا المهرجان كان مفاجئا وجميلا في نفس الوقت، وجاء بعد تقديم المنتجين، منهم حسن الشاوي، والمنتج المنفذ محمد الكغاط، الفيلم بالمهرجان، ليتم قبول الفيلم بعد ذلك.

وأعرب نصرات ل”بلادنا 24″ عن سعادته ورغبته بمشاركة فيلمه مع صناع الأفلام في مصر، ومع العرب، ومن مختلف الدول المشاركة بالمهرجان.

وقال نصرات إن الفيلم يعالج قضية “الهجرة غير النظامية”، الظاهرة العالمية التي تختلف خصوصيتها من بلد لآخر، سواء تمت عن طريق الصحراء أو البحر أو الممرات الحدودية، ويكون الهدف منها تغيير الوضعية الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية هربا من الواقع المعاش، وبحثا عن ما هو أفضل.

ويرى نصرات أن الهجرة هي عملية بحث عن حقوق لم يجدها الشخص في بلده الأصلي، وأيضا الهرب من مكان لآخر من أجل التحسين من مختلف الوضعيات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح نصرات أنه اختار الاشتغال على موضوع الهجرة غير النظامية لأنه موضوع الساعة، وموضوع عالمي، لا يخص فقط إفريقيا أو أمريكا الجنوبية، وتتحدث عنه جميع الأنظمة في الوقت الراهن، ويحاولون إيجاد حلول من أجل الحد من هذه الظاهرة، وتنظيم الهجرة القانونية، والحد من عصابات الاتجار بالبشر.

ويضيف المخرج، أن موضوع فيلم “السلعة”، هو بحث أشخاص على مكان وغد أفضل، بالرغم من إيمانهم بأن عملية الهجرة هذه لا تتم بشكل سلس، وأنهم لا يجدون بالضبط ما أرادوه وما خططوا له، وقال: “يجد المهاجرون أنفسهم في أيدي عصابات تتاجر بالبشر والأعضاء البشرية، وأي شيء يمكن أن يباع وخاضع للتجارة، ومن هنا جاء عنوان الفيلم “السلعة” لأن البشر بالنسبة لهم مجرد سلعة لا قيمة لهم”.

بلادنا24 – عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *