محمد الغاوي الصوت الذي لن يموت

ورقة أخرى من شجرة الفن تتساقط، حيث ودعنا مساء يوم السبت، الفنان محمد الغاوي، عن عمر ناهز 67 سنة، بسبب نزيف داخلي بالدماغ أدخله في غيبوبة لأكثر من شهر ليسلم في النهاية الروح لبارئها بالمستشفى العسكري بالرباط.

مسيرته الفنية

محمد الغاوي، مغني مغربي، وواحد من أعمدة الفن المعاصر، يملك في رصيده الفني أكثر من 80 أغنية أشهرها “الغربة والعشق الكادي 1983″، و”عيشي عيشي يابلادي”.

ولد بمدينة سلا سنة 1956 وترعرع بها، واكتشف موهبته الغنائية وعشقه للموسيقى في سن صغيرة، حيث انضم إلى فرقة الجيل الصاعد وهو في سن السابعة من عمره، ثم التحق ببرنامج “مواهب” الذي كان يعده للتلفزيون المغربي ويشرف عليه الفنان والملحن والموسيقار المغربي، عبد النبي الجراري، مكتشف المواهب والأصوات التي لمعت في سماء الأغنية المغربية ضمنهم محمد الغاوي، حيث أمضى الغاوي 10 سنوات في برنامج مواهب، جاور فيها عدة فنانيين سيشكلون الجيل الجديد للأغنية المغربية المعاصرة، مثل البشير عبدو، وليلى غفران، وسميرة بن سعيد، وعبد الهادي بلخياط.

في سنة 1979 فاز محمد الغاوي بجائزة أحسن صوت رجالي عن أغنية “مضناك جفاه مرقده” للموسيقار محمد عبد الوهاب، وذلك خلال مشاركته في مسابقة ” أضواء المدينة” التي نظمتها الإذاعة الوطنية.

والجائزة كانت هي تسجيل أغنية للفائز من طرف دار الإذاعة، وسجل الغاوي أغنية “الغربة والعشق الكادي”، التي كانت الإنطلاقة الحقيقية للفنان الغاوي في سماء الموسيقى والغناء بالمغرب، وتعتبر من أشهر أغانيه والمعروف بها لدى الجمهور المغربي، وهي من كلمات علي الحداني.

بصم محمد الغاوي على مسيرة فنية حافلة بالنجاحات، وخلد اسمه بين رواد الأغنية المغربية المعاصرة، يملك رصيدا فنيا بأزيد من 80 أغنية، تنوعت أنماطها الموسيقية بين العاطفية والوطنية، كان أشهرها، “مانقول لا”، و”عيشي يا بلادي عيشي”، و”نحرثوا البلاد”، و”حلاوة العشرة”.

الوعكة الصحية ووالوفاة

انتشر خبر مرض محمد الغاوي، بعد أن أعلن الفنان المغربي عبد العالي الغاوي، الأخ الأصغر لمحمد، لدى وسائل الإعلام والصحافة الوطنية أواخر شهر دجنبر، أن شقيقه محمد دخل العناية المركزة بسبب نزيف داخلي في المخ أدخله في غيبوبة، وظل يرقد في المستشفى العسكري بالرباط بقسم العناية المركزة لأكثر من شهر، حيث أجرى له الأطباء، خلال هذه المدة، عملية جراحية دقيقة، بحسب ما أعلن عنه شقيقه في وقت سابق، لكن لم تتحسن حالته الصحية، وظل في المستشفى ليؤكد عبد العالي الغاوي، خبر وفاة شقيقه محمد الغاوي، يوم أمس السبت.

فقدت الساحة الفنية المغربية رموزها تباعا، حيث ودعنا عبد الرحيم التونسي مع بداية العام، وفقدنا خديجة أسد بسبب مرض السرطان منذ أيام، ليرحل عنا اليوم الفنان محمد الغاوي، تاركا هو الآخر حزنا في الوسط الفني، وخزانة مليئة بالإنتاجات الوطنية ستضل في الذاكرة.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *