مارلاسكا: مفاوضات تجديد اتفاقية الصيد البحري تمر بـ”مرحلة متقدمة”

انتهى العمل ببروتوكول الصيد المغربي الأوروبي يومه الإثنين، دون التوصل إلى اتفاق جديد بين الطرفين، مما يجبر الجانب الإسباني علىمسابقة الزمنلإنزال شروط اتفاقية جديدة.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو كراندي مارلاسكا، أمس الأحد، أن مفاوضات تجديد البروتوكول تمر بـمرحلة متقدمة، مشيرا إلى أن الحكومة أعدت بالفعلالمساعدات اللازمةللصيادين المتضررين.

كما تم نشر هذه المساعدة أيضًا في الجريدة الرسمية الإسبانية، وتم الإعلان عنها رسميًا من قبل وزير الفلاحة والثروة السمكية الإسباني، لويس بلاناس، خلال زيارة إلى بلدة فيغو (شمال غرب إسبانيا).

هذا، وستكون المساعدة مخصصة لجميعالصيادين الإسبان ومواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا والأجانب الذين يحملون تصاريح إقامة وعمل سارية المفعول على متن سفن صيد إسبانية، حيث تبلغ الميزانية التي تمولها إسبانيا والمجلس الأوروبي بشكل مشترك، 302 ألف يورو، وسيتم تخصيص 120 ألفًا منها لمالكي السفن و182 ألفًا لأفراد الطاقم.

وفي سياق متصل بالقضية، لا يزال اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي ساري المفعول، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، أن تنفيذ بروتوكول الصيد البحري في هذا السياقكان مرضيا وإيجابيا ومفيدا للطرفين خلال هذه السنوات الأربع، مشيرا إلى أن هناك انعكاساجاريا داخل الحكومة المغربيةبشأن مستقبل اتفاقية الصيد.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *