“كوزان” يثير الجدل بـ”رداءة”صوته على المسرح ويتلقى انتقادات

ضجت منصات التواصل الاجتماعي، هذه الأيام، بفيديوهات للرابور الشاب عبد الكريم بوحجير المعروف فنيا باسم “kouz1“، توثق أحد حفلاته التي أحياها مؤخرا رفقة الفنانة ماريا ناديم، المنظمة من طرف إحدى الشركات المغربية الشهيرة.

وظهر “كوزان” من خلالها، وهو يغني مختلف أعماله الناجحة، التي تحقق نسب مشاهدة عالية ويتم تداولها بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، من قبيل “أمورا”، “الشوافات”، “ماجيك” وغيرها.

لتتداول مختلف الصفحات المهتمة بالفن والمشاهير هذه الفيديوهات، التي حظيت بتفاعل كبير من طرف النشطاء، فالكثير منهم أعربوا عن صدمتهم الكبيرة من “رداءة” صوته على المسرح، بدون المحسنات الصوتية الإلكترونية أو “الأطوتين”.

وفي هذا الصدد، توصل الرابور الشاب بانتقاذات لاذعة، حيث اعتبر البعض إن أغلبية المشاهير اليوم، “يفتقرون إلى الموهبة ويعتمدون فقط على هذه التقنية”، إضافة إلى أن صفة “فنان” لا تليق بهم، سواء بالنسبة لأصواتهم أو اختيار الكلمات، إذ كتب أحد النشطاء: “كنتمنى منكم ترجعو وتسمعو للأغاني المغربية، عبد الوهاب الدكالي، عبد الهادي بلخياط، نعيمة سميح، المرحومة رجاء بلمليح، فتح الله المغاري، ثلالثي آمنة، محمد الحياني، والأغاني الشرقية كاين جورج وسوف، كاضم الساهر، محمد عبدو والقائمة طويلة، هاد البراعم لا موسيقى ولا كلمات، لا لحن، لا كاريزما ولا شيء”.

وقال البعض الآخر، إن المسرح، يعد المكان الأمثل الذي يبرز الأصوات “الحقيقية” عن غيرها،  كما بدأت المقارنات بينه وبين فنانين آخرين الذين يتألقون على المسرح، أبرزهم الفنانة دنيا باطمة، التي يعتبرها الجمهور من “أقوى الأصوات المغربية التي لا تحتاج للمحسنات”.

ومن جهة أخرى، أعادت بعض الفئات تصريحات الفنان نعمان لحلو إلى الواجهة، التي اتهم فيها جيل الموسيقى الحديثة بانعدام الموهبة والصوت، مشيرا لاعتماد العديد منهم على برنامج تعديل الصوت “الأطوتين”، ليتوصل بانتقادات واسعة سواء من طرف الجمهور أو من الفنانين الشباب، حيث علقت إحدى المتابعات: “نهار قالها نعمان لحلو، هجمتو عليه راه أغلبيتهم صنطيحة وصافي”.

جدير بالذكر أن الفنان “كوزان” طرح “ديو” غنائي جديد، رفقة الفنانة ماريا نديم لأول مرة، وذلك على هامش برنامج “كوك استوديو”، الذي جمع في نسخته الجديدة، عدد من الفنانين الشباب، محققا ما يقارب نصف مليون مشاهدة على منصة يوتيوب بعد أقل من 24 ساعة على إصداره.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *