قبل جلسة أبريل.. غوتيريش يستقبل مبعوثه للصحراء ويبحثان تطورات النزاع

استقبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء أمس الخميس، مبعوثه الشخصي لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا، على ضوء المشاورات التي يجريها الأخير تحضيرا لجلسة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المقررة شهر أبريل.

وأجرى أنطونيو غوتيريش وستافان دي ميستورا مباحثات مطولة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث خصصاها للتداول حول تطورات نزاع الصحراء والمساعي المبذولة في سبيل إعادة بعث النزاع، من خلال إحياء العملية السياسية المتوقفة منذ استقالة المبعوث السابق هورست كولر.

وتناول الجانبان، نزاع الصحراء بمختلف زواياه السياسية والميدانية، إذ أحاط المبعوث دي ميستورا الأمين العام للأمم المتحدة بمخرجات لقاءاته في اليومين الماضيين مع مختلف الأطراف، والمتدخلين الدوليين أعضاء مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” بمجلس الأمن وتصوراتهم للعملية السياسية وصيغها المقترحة من أجل الدفع بالنزاع قدما.

وأحاط المبعوث الشخصي لنزاع الصحراء الأمين العام للأمم المتحدة بمواقف الأطراف والمتدخلين تلك المرتبطة بدعم جهوده وتشجيعها والإيمان بدور بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” وعملها المكثف من أجل حفظ أمن واستقرار المنطقة، مع تسجيل وجوب توفير بيئة سليمة لتنفيذ ولايتها بعيدا عن العراقيل المطروحة، وعدم تعاون جبهة البوليساريو بعد تنصلها من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع برعاية أممية سنة 1991.

وبسط دي ميستورا للأمين العام للأمم المتحدة، وجوب مواصلة دعم مختلف القوى الفاعلة للجهود الأممية وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف، للبحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول للملف الجامد، وضرورة اتخاذ خطوات إلى الأمام انطلاقا من حسن النية ودون شروط مسبقة.

ويذكر أن اجتماع أنطونيو غوتيريش وستافان دي ميستورا، يستبق الجلسة المقررة لنزاع الصحراء في أبريل تحت الرئاسة الشهرية لروسيا، والتي سيتحدد تاريخها الفعلي في الأيام القليلة المقبلة، وستتضمن إحاطة لأعضاء مجلس الأمن الدولي حول النزاع بموحب مقررات قرار المجلس الصادر في أكتوبر الماضي رقم 2654.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *