في ذكرى زلزالين مدمرين.. زلزال قوي جديد يضرب غرب المكسيك وتحذيرات من أمواج تسونامي

ضرب مساء يوم أمس الإثنين، زلزال قوي غرب المكسيك، حيث تسبب في اهتزاز المباني بالعاصمة مكسيكو، وسط تحذيرات من رصد أمواج تسونامي قبالة السواحل الغربية، في حين لم تصدر تقارير عن وقوع إصابات.

وحسب الوكالة الوطنية لرصد الزلازل، فإن شدة الزلزال بلغت 7.4 درجات على مقياس ريختر، في حين أفاد المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي أن شدته بلغت 7.6، وقد تم تحديد مركز الزلزال على بعد 59 كلم جنوب كوالكومان في ولاية ميشواكان على ساحل المحيط الهادي، وفي عمق حوالي 15 كيلومترا، حيث أعلن مركز التحذير من تسونامي أنه رصد أمواج تسونامي بعد الزلزال قبالة السواحل الغربية للبلاد.

وصادف وقوع الزلزال، قبل نصف ساعة فقط من حدوث الهزة، تجمع سكان العاصمة وتدربهم على مواجهة الهزات الأرضية، حيث تزامن الزلزال مع ذكرى زلزالين مدمرين وقعا عامي 1985 و2017.

يشار إلى أن السلطات المكسيكية، تنظم تدريبا على مواجهة الزلازل كل سنة في ذكرى وقوع الزلزالين الكبيرين المدمرين، إذ أنه في مثل هذا اليوم من سنة 1985، وقع زلزال بقوة 8.1 درجات ودمر وسط العاصمة مخلفا أكثر من 10 آلاف قتيل، وخلال التاريخ نفسه من سنة  2017 كان قد أدى زلزال بقوة 7.1 درجات لمقتل 369 شخصا.

بلادنا24نادية بالمعطي

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *