فقط في سنة واحدة . 10 أخطاء للوزير بنسعيد

لم تمر إلا سنة واحدة على تنصيب الحكومة الجديدة وتولي المهدي بنسعيد لمنصبه كوزير للشباب، الثقافة والتواصل، حتى شهدت الوزارة في عهدته عددًا كبيرًا من الفضائح التي جعلته محط انتقادات كثيرة.

المركز السينمائي المغربي التابع لوزارة بنسعيد دون مدير

لا يزال المركز السينمائي المغربي حاليا بدون مدير رسمي، حيث بعد انتهاء ولاية المدير السابق، حكمت المحكمة الإدارية بالرباط، في شهر ماي من العام الماضي، ببطلان التمديد الاستثنائي الثالث لصارم الفاسي الفهري على رأس المركز السينمائي المغربي، و أسندت رئاسة المركز السينمائي المغربي لمدير بالنيابة هو مصطفى التيمي، الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضةقطاع الاتصال،  وذلك قبل تنصيب الحكومة الحالية، مما يبرز عدم اكتراث بن سعيد للمشاكل التي يعاني منها القطاع، وفشله في تدبير مدير جديد للمركز.

مشروع بن سعيد الوهمي لفتح أزيد من 150 قاعة سينمائية لم يرى النور

من بين الوعود الواهية التي قدمها الوزير بن سعيد، هو مشروع  كشف عنه بداية السنة الجارية، والذي أعلن عن التزامه من خلاله بفتح ما يزيد عن 150 قاعة سينمائية متم السنة الجارية  (2022)، وكذا تأسيس مؤسسة تتكفل بالتغطية الاجتماعية الكاملة للفنانين، وتهتم بشؤون سكنهم وأحوالهم العائلية لتجاوز ما يبرز من إشكالاتتمس كرامة الفنانبين الفينة والأخرى.

إلا أن المشروع لم يرى النور لحد الآن ، رغم قرب انتهاء السنة الجارية بعكس ما وعد به الوزير، مما يطرح علامة استفهام كبيرة حول مصداقية الوزارة الوصية.

بنسعيد يقصي صحفيين معتمدين ويمنعهم من تغطية المعرض الدولي للكتاب

في الوقت الذي كان ينتظر فيه الصحفيون تنظيمًا أفضل لمعرض الكتاب، تفاجأ عددا منهم ممن قدموا من مدن غير المركز، من إقصائهم من الاعتماد من أجل تغطية المعرض الدولي، بدون مبرر مقنع أو مقبول.

صحفيون حاملون لبطاقة المجلس الوطني للصحافة ، تفاجؤو بعدم وجود أسمائهم ضمن لائحة الصحفيين الذين سيغطون الحدث الدولي، التي تسهر عليه وزارة المهدي بنسعيد.

وفي الوقت الذي كانو يتوقعون تعليلات مقبولة لهذا الرفض، لم يحدث ذلك، حيث أن بعض الصحفيين الآخرين وجدوبادجاتمتطابقة، وهو الأمر الذي يكشف سو ء تنظيم المعرض من الجانب الإعلامي.

ووفقا مصادر خاصة لـبلادنا24، فإن لجنة في وزارة الاتصال هي التي سهرت على توزيع الاعتمادات، بشكل عشوائي، مع إقصاء بعضهم دون موجب حق.

المصادر نفسها تتساءل عن سبب منع هؤلاء الصحفيين من تغطية المعرض الدولي للكتاب بالرغم من توفرهم على بطاقة الصحافة الصادرة من المجلس الوطني للصحافة، حيث عاينت مصادربلادنا24رفض مجموعة من الصحفيين لهذه القرارات الصادرة من المعرض، مطالبين بـتعليلات مقبولة”.

معرض الكتاب بزيارات محدودة

 

والغريب في الأمر، أن المعرض الدولي للكتاب، كان أقل من نسخة الدار البيضاء التي كان يديرها الوزير السابق الحسين عبيابة.

ومازال التساؤل عن السبب وراء ذلك، هل يتعلق الأمر بـ”إدارة فاشلة”، أم أن الأمر يتعلق فقط بكوفيد، كما تعلل الوزارة، لكن الأزمة الوبائية كانت ستساهم في زيادة الحضور لا العكس، باعتبار المثقفين كانوا يأملون في زيارة المعرض وإعادة الحياة للكتاب.

بنسعيد لم يحرك ساكنًا في قضية دفاعلامابعلى أخنوش

 

في موقف غير مؤلوف، قالت وكالة المغرب العربي للأنباء (لاماب) أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يتعرض لحملة مهاجمة وصفتها بـالمغرضة،على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اعتبرت أنها حملةغير صادرة عن إرادة شعبية،  وأن الأمر يتعلق بـمحاولة خطيرة لزعزعة استقرار الحكومة، لا تقاس عواقبها على استقرار البلاد”.

هذا ويطرح علامة استفهام كبيرة مجددًا ، أمام جمود الوزير بن سعيد، وعدم قيامه بأي تحرك أو رد فعل قصد الاستفسار ومحاولة تهدئة الأوضاع في هذه القضية، رغم أنه هو الوزير الوصي على وكالة الأنباء.

بنسعيد يوزع دعوات “vip” على المقربين منه من أجل حضور مهرجانرابا أفريكا

وفي فضيحة أخرى طبعت مسار الوزير المهدي بنسعيد،  حول هذا الأخير مهرجانرابا أفريكالحملة انتخابية سابقة لأوانها، في الحي الذي يكسب أصواته في الاستحقاقات الانتخابية، وهنا الحديث على حي يعقوب المنصور، الذي يترأس فريقه.

مصادر خاصة لـبلادنا24، أكدت أن المهدي بنسعيد بطريقة أو بأخرى، ساهم في توزيعدعوات vip”، على مجموعة من الأشخاص المقربين منه، والذين ساهموا بشكل أو بآخر في حملته الانتخابية من أجل استقطاب أبناء الحي المذكور دون غيرهم للمهرجان الذي أقيم في منصة بوركراك، والذي صعد على منصته عدد من الفنانين البارزين.

كما أشارت نفس المصادر ، إلى أنم.خ، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، والذي يعتبر من المقربين من وزير الثقافة، هو الذي وزع الدعوات على ساكنة يعقوب المنصور، وهو الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام عما إذا كان هذا المهرجان الذي يدخل في إطار الرباط العاصمة الثقافية لإفريقيا، باتت من نصيب حي يديره بشكل أو بآخر الوزير البامي.

وكذلك تساءل عدد من المصادر، عن سبب تواجد مستشاري المهدي بنسعيد، داخل غرفة ملابس الفنانين، تسابقهم على أخد الصور مع الفنانين المتواجدين هناك، بالإضافة لمقربين آخرين للوزير البامي.

بنسعيد يتجاوز اختصاصاته ويتعدى على اختصاصات بنموسى

يبدو أن الوزير بنسعيد قد تعدى اختصاصات القطاع الوصي عليه، بعد أن أعطى هذا الأخير، انطلاقة دوري وطني في كرة القدم المصغرة، مرفوقا برئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

هذا إضافة للقاء الرسمي الذي عقده وزير الثقافة والشباب والتواصل بالمملكة العربية السعودية مع وزير الرياضة السعودي.

وتساءلت عدة فعاليات رياضية عن سبب هذا اللقاء وعن حيثيات لقاء عمل ثنائي بجدة جمع بنسعيد المهدي مع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة.

الصفحة الرسمية للوزارة كشفت أن هذا اللقاء توج بالتوقيع على البرنامج التنفيذي بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمغرب ووزارة الرياضة بالسعودية في مجال الشباب.

وكشفت ذات الصفحة أن هذا اللقاء يأتي على هامش الدورة الخامسة للمؤتمر الوزاري للشباب والرياضة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي الجارية أشغاله بمدينة جدة السعودية.

وفي الوقت الذي تنص اختصاصات وزير الشباب والثقافة والتواصل، على عدد من المهام باستثناء الأنشطة الرياضية ورياض الأطفال، التي خُولت لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، هاهو المهدي بنسعيد يترامى على اختصاصات شكيب بنموسى في ما يخص الدوري المصغر الذي يعد من اختصاصات ومهام الوزير التجمعي.

وتكشف المادة الأولى من مرسوم الاختصاصات الصادر في الثاني والعشرين من شهر غشت السنة الماضية، أن الوزير بنسعيد يمارس الاختصاصات المسنودة له من السلطة الحكومية المتعلقة بالشباب وفقط، ما عدا المتعلقة بالرياضة ورياض الأطفال، باعتبار وزارة الشباب والرياضة قُسمت اختصاصاتها بين وزارتين هي تلك التي يديرها محمد المهدي بنسعيد وأخرى لشكيب بنموسى.

وبإعطاء الإنطلاقة للدوري المصغر لكرة القدم بمدينة تمارة، ولقائه مع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ، يكون المهدي بنسعيد تجاوز اختصاصاته ليدخل في اختصاصات شكيب بنموسى المخول له إطلاق الأنشطة الرياضية بما يسمح في ذلك مرسوم الاختصاصات المذكور.

بنسعيد  يفشل في تعيين مدير جديد على رأسليزاداك“.. مما يؤكد فشله في تدبير تعيينات المناصب العليا

علمتبلادنا24من مصادر مطلعة أن حدثًا غير مسبوق وقع بوزارة الثقافة في عهد المهدي بنسعيد، يتجلى في سحب المرشح المرتب أولا لشغل منصب مدير المعهد العالي للتنشيط الفني والمسرحي، لترشيحه.

وهذا يروج بشكل كبير داخل ردهات قطاع الثقافة، أن الوزير مهدي بنسعيد لا يعرف كيف يدبر موضوع التعيينات في المناصب العليا.

اذ تسبب تخبطه في الموضوع بوضع رشيد منتصر مدير المعهد المذكور لاستقالته بشكل مفاجئ، فيما سحب المرشح الاول ضمن ثلاثة مرشحين ملفه رغم أنه اجتاز المباراة.

وزارة بنسعيد و الدعم المالي الهزيل للفنانةخديجة البيضاوي

تابع المغاربة بقلق متزايد تدهور الحالة الصحية للفنانة الكبيرة و نجمة العيطة المرساوية خديجة البيضاوي.

وكشفت ابنة الفنانة خديجة البيضاوية نوال لوسائل الإعلام المغربية، أن الوضع الصحي لوالدتها حرج جدا، إذ أنها تعاني من سرطان الرئة الذي وصل مرحلته الرابعة، ما أدى إلى تازم وضعها الصحي بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

كما أفادت ابنة الفنانة في نفس السياق، أن تدخل وزارة بنسعيد المعنية جاء بعد تداول نشر صور والدتها المريضة، خوفًا من الفضيحة و موجة الانتقادات، كما أن الدعم المالي المقدم لوالدتها كان هزيلًا جدًا ويقدر ب 3 ملايين سنتيم، وهو مبلغ لا يغطي إلا جزءً بسيطًا من تكاليف العلاج، مما يورط بنسعيد في فضيحة جديدة عن تبخيس الفنانين المغاربة الذين ساهموا لسنوات في إبراز الإرث الفني للمملكة.

في حين معاناة المملكة من موجة حرائق مهولة.. بنسعيد و أخنوش يحضرون مهرجانتيميتاربأكادير

في فترة كانت تعاني فيها المملكة من موجة حرائق مهولة تفرقت على كافة التراب الوطني، أقدم المهدي بنسعيد بمعية رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على حضور افتتاح الدورة 17 للمهرجان الدولي للموسيقىتيميتار، علامات وثقافة“.

وأثارت هذه الزيارة جدلًا كبيرًا في أوساط المغاربة، خصوصًا بسبب تزامنها مع فترة الحرائق، فبدل أن يقدم رئيس الحكومة والوزير بنسعيد بزيارة ميدانية لتفقد المناطق المنكوبة بالحرائق، وطمأنة الساكنة المتضررة، قاما بتجاهل هذه الأزمة و فضلا قضاء وقتهما في الاستمتاع بالموسيقى، وهو ما وضعهما في فضيحة جديدة متعلقة بعدم القدرة على تدبير الأزمات.

المخيمات

 

بالإضافة لكل هذا نجد الفضيحة الكبرى وهي تلك المتعلقة بـ”المخيمات”، التابعة لوزارة الشباب والتواصل والثقافة، لكن عودة لها في تقرير لاحق.

بلادنا24معاد بودينة |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *