“على غرار أزمة الفيزا مع فرنسا”. طلبة يستنكرون طول مدد منح تأشيرات الدراسة بألمانيا

وجه مجموعة من الطلبة المغاربة عريضة إلكترونية لأجل المطالبة بتسريع إجراءات منحهم تأشيرات سفر، بغية التسجيل في الجامعات الألمانية والدراسة بألمانيا في مختلف التخصصات و المستويات الجامعية خاصة مستوى الماستر.

وجاء في العريضة، ” منذ ثلاث أشهر و نحن الطلبة الراغبين في استكمال الدراسة في ألمانيا بمختلف المستويات   ننتظر مواعيد التأشيرات .حيث تبلغ مدد هذه المواعيد 5 أشهر  في المعتاد، مما الشيء الذي يدفع الطلبة لتكييف مواعيد امتحاناتهم و الإجراءات  اللازم القيام بها مع هذه المدة،”لكننا تفاجئنا بأن مدة 5 أشهر تحولت في شهر يونيو المنصرم إلى 8 أشهر”.

عدم الاستقرار و الضبابية

 

وأضافت العريضة، أن عدم الاستقرار و الضبابية التي تشهدها مواعيد منح التأشيرات للطلبة، تتطلب من بعض الطلبة عام كامل من التحضير دون تلقي أي إشارات سلبية أو إيجابية مما يخلف توترا نفسي أيضا، تؤكد العريضة.

وطالب أصحاب العريضة، بتوفير توضيحات حول وضعيتهم و اقتراح حلول بديلة تمكن الطلبة من التوفيق بين امتحاناتهم و رغبتهم في متابعة الدراسة في ألمانية.

إضافة إلى الضغط الموجود نظرا لعامل الوقت.

وتنضاف هذه العريضة، إلى ”أزمة” التأشيرات التي يعاني منها الطلبة الراغبين في الدراسة في فرنسا و الذين يواجهون طول مدد المواعيد و أحيانا حتى الرفض، نتيجة أزمة التأشيرات الشاملة بين المغرب و فرنسا.

وفي نفس السياق، دعا عدد من النشطاء إلى الاحتجاج بقوة على السياسة التي تنهجها باريس تجاه المغاربة.

إلا أنه حاليا تنضاف عليهم أزمة برلين، التي قررت هي الأخرى منع المغاربة من الدراسة بألمانيا، بسبب هذه الأمور المتعلقة بالتأشيرة.

بلادنا24 -ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *