سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية تراوغ النظام الجزائري فيما يخص نزاع الصحراء

قالت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر، إليزابيث مور أوبين، أن واشنطن تحتفظ بنفس التصور مع الجزائر فيما يتعلق بنزاع الصحراء.

وأوردت السفيرة الأمريكية بالجزاىر، في تصريحات خلال ندوة صحافية تلت المحادثات التي عقدتها رفقة للوزير الأول الجزائري، أيمن عبد الرحمان، أن الولايات المتحدة الأمريكية “تتقاسم مع الجزائر ذات الرؤية حول نزاع الصحراء تلك المتعلقة بدعم الحل السياسي برعاية الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء،ستافان دي ميستورا، مضيفة أن “النزاع طال أمده بعد 47 سنة من الوضع الحالي”.

وتحيل تصريحات السفيرة الأمريكية بالجزائر على مراوغة للنظام الجزائري وأطروحته من قضية الصحراء، تلك المرتبطة بدعم جهود الأممية لتسوية النزاع، وهي ذات المقاربة التي تعتمدها كل الدول وأعضاء مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، وتتبناها المملكة المغربية أيضا في سبيل حل نزاع الصحراء.

وعلى الرغم من إعراض سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، إليزابيث مور أوبين، من ذكر مسألة الإعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، إلا أن الموقف الرسمي الأمريكي واضح ويقضي بدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وهو ما تمت ترجمته على الواقع خلال مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الصحراء في أكتوبر الماضي، عندما دعمت المغرب وتغاضت واشنطن عن الإتيان على ذكر “تقرير المصير”.

وكانت الجزائر قد سخرت لوبياتها بالولايات المتحدة الأمريكية في سبيل التشويش على دعم أمريكا لسيادة المغرب على الصحراء، وترويج مراجعة الرئيس جو بايدن للقرار، قبل أن تصطدم بالواقع المحيل على تواصل إعتماد ذات الموقف، خاصة في تقارير وزارة الخارجية الأمريكية.

بلادنا24 : الوالي الزاز 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *