سانشيز يزور المغرب رفقة ألباريس هذا الخميس لافتتاح “المرحلة الجديدة”

على إثر التحول التاريخي لإسبانيا في موقفها من الصحراء المغربية وافتتاح “مرحلة جديدة” في العلاقات الإسبانية المغربية الدقيقة، سيزور  الخميس المقبل رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز الرباط، رفقة وزير الخارجية خوان مانويل ألباريس للقاء الملك محمد السادس.

و ذكرت صحيفة elcorreo”” الإسبانية، أن الزيارة تشكل بادرة صداقة تأتي بعد تأجيل الزيارة الأولى لألباريس المقررة إلى المغرب، بعدما أعلنت السلطات المغربية رضاها عن الاتفاق الذي يعترف فيه سانشيز بمقترح المغرب لحل نزاع الصحراء المغربية وفقا للصحيفة.

وتأتي هذه المرحلة الجديدة، بعد عشرة أشهر من الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة في العلاقات الإسبانية المغربية، بسبب الاستقبال السري لرئيس جبهة البوليساريو،  إبراهيم غالي، للعلاج في إسبانيا، وكذا اختراق أعداد كبيرة من المهاجرين المغاربة إلى شواطئ سبتة السياج الحدودي.

وتؤطر المرحلة الجديدة، بحسب الصحيفة على أساس “الشفافية” والامتثال للالتزامات التي يتم التوافق عليها، وليس فقط على أساس الإعتراف بالمبادرة المغربية من أجل الصحراء، بل أيضا في مسائل أخرى أبرزها تدفقات الهجرة و “السلامة الإقليمية” لكلا الجارتين ، في إشارة ضمنية إلى سبتة ومليلية.

وفي السياق ذاته، ذكر بلاغ صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، بأن الملك محمد السادس دعا رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز، لإجراء مباحثات رسمية، وذلك يوم الخميس المقبل، وسيقيم العاهل المغربي مأدبة إفطار، على شرف سانشيز.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *