بعد موقف قيس سعيد “العدائي”.. إجماع إفريقي على دعم الرباط في قمة “تيكاد”

لازلت الدول الإفريقية تندد بسلوك الرئيس التونسي قيس سعيد العدائي، بعد استقباله لزعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، خلال قمة “تيكاد 8”.

أسف لغياب المغرب

وفي هذا الصدد، أعربت غينيا الاستوائية، اليوم الأحد، عن أسفها لغياب المغرب عن القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي.

وقال وزير خارجية غينيا الاستوائية، سيميون أويونو إسونو أنغي، خلال جلسة عامة حول السلام والأمن “نأسف لغياب المملكة المغربية، وهي دولة ذات مكانة خاصة، عن تيكاد”.

بوروندي تدخل على الخط

جمهورية بروندي هي الأخرى عبرت عن أسفها لغياب المغرب عن القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد”.

وقال الرئيس البوروندي إيفاريست نداييشيمي، خلال جلسة عامة حول السلام والأمن في إطار “تيكاد”، “نأسف لغياب المملكة المغربية عن تيكاد-8 بسبب عدم حصول توافق خلال المشاورات التي سبقت هذه الاجتماعات”.

جمهورية إفريقيا الوسطى صديقة الرباط

كما أعربت جمهورية إفريقيا الوسطى هي الأخرى، عن أسفها لغياب المغرب عن القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد”.

تيكاد 8

وقال رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى السيد فوستين أرشينج تواديرا في كلمة خلال أشغال هذه القمة، إن بلاده “تدعم موقف الرئيس السنغالي ماكي سال الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي الذي أسف لغياب المغرب وعدم احترام المساطر والقواعد المتعلقة بالمشاركة في هذه القمة.

الرئيس السنغالي يتأسف

وسبق أن عبر الرئيس السنغالي، ماكي سال، عن أسفه لغياب تمثيلية المغرب، حيث قال: “نتأسف أن يعقد هذا الاجتماع بغياب المغرب بسبب مشاكل التمثيل.. وهو العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي”.

كما انسحب رئيس غينيا بيساو، أومارو سيسوكو إمبالو ، من أشغال المؤتمر، احتجاجا على مشاركة “البوليساريو”، التي فرضتها تونس في القمة اليابانية.

بلادنا24يوسف البدري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *