المغرب يشارك في إفطار رمضاني لوزارة الخارجية الإسرائيلية بواشنطن

شارك رئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب، عبد الرحيم بيوض، حفل الإفطار الرمضاني الذي نظمته وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد الماضي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن الإفطار الرمضاني الذي نظمته وزارة الخارجية الإسرائيلية، حضره سفراء ديبلوماسيين من سفارات، المغرب، مصر، تركيا، البحرين، الإمارات، ألبانيا، كازخستان، كوسوفو، تنزانيا، إضافة إلى تشاد وأذربيجان. “ويشارك الأخيران لأول مرة في وليمة إفطار في وزارة الخارجية الإسرائيلية، كما شارك بالحدث شخصيات إسلامية بارزة من إسرائيل وشخصيات إعلامية وثقافية”.

وحسب المصدر ذاته، فإن سفيرا الإمارات والبحرين، غابا عن الإفطار الذي أقامته الخارجية الإسرائيلية لدبلوماسيين من دول عربية وإسلامية، وقادة مسلمين محليين، واكتفيا بإرسال دبلوماسيين بمستوى أقل لتمثيلهما في المناسبة، كما لم يحضر سفير الأردن لدى إسرائيل.

وأكدت الصحيفة، أن غياب سفراء البحرين والإمارات والأردن، راجع إلى “الإحباط الذي يشعر به شركاء إسرائيل العرب، من حكومة بنيامين نتنياهو، والتي توصف بأنها الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل”.

وأشارت “تايمز أوف إسرائيل”، إلى أنه “تم تأجيل قمة النقب الإسرائيلية العربية الثانية، التي كان من المفترض بداية أن تعقد في المغرب الشهر الماضي، ولكن تم تأجيلها إلى ما بعد رمضان. وعُقدت قمة النقب الافتتاحية في سديه بوكير في مارس الماضي، بمبادرة واستضافة وزير الخارجية آنذاك، يائير لبيد”.

جدير بالذكر، أن المغرب والإمارات والبحرين، قاموا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، كجزء من “اتفاقيات إبراهيم” الموقعة سنة 2020.

وأصبح عبد الرحيم بيوض، رئيسا لمكتب الاتصال المغربي بتل أبيب، مطلع فبراير من عام 2021، بعد نحو شهرين من عودة العلاقات المغربية الإسرائيلية، وبعد أسبوعين من تعيين ديفيد غوفرين، مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *