المغرب يتفوق على الجزائر في مؤشر الدول الأكثر تأثيرا في العالم

تمكن المغرب، من تصدر التصنيف المغاربي لمؤشر القوة الناعمة، وذلك بالرغم من تراجعه على مستوى الترتيب العام بتسعة مراكز، وحصوله على المرتبة 55 عالميا، من بين 121 دولة، بـ39،2 من أصل مائة نقطة.

ويعتمد المؤشر في تصنيف البلدان، كل عام، على الحضور الدولي، ومدى سمعتها وتأثيرها على المستوى العالمي، إلى جانب الاستطلاع الذي يشمل أكثر من 100 ألف مشارك، حيث جاء المغرب السنة الماضية في المرتبة 46 عالميا.

وقد وقف هذا التصنيف الذي أصدرته شركة “براند فاينينس” البريطانية، على عدد من التقييمات والمؤشرات الفرعية، والتي تهم مجموعة من المجالات، من بينها الأعمال والتجارة، والحكامة، والعلاقات الدولية، والثقافة والتراث، والإعلام والاتصال، والتعليم والعلوم، والأشخاص، والقيم، والتي يحضى فيها المغرب بسمعة جيدة.

وجاء المغرب في المرتبة الثامنة على مستوى العالم العربي، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 10 عالميا، والسعودية في المرتبة 19، وقطر في المرتبة 24، والكويت في المرتبة 35، ومصر في المرتبة 38، والبحرين في المرتبة 50، والأردن في المركز 53.

أما فيما يخص دول المغرب العربي، فقد جاءت تونس في المرتبة 83 عالميا، وجاءت بعدها الجزائر في المرتبة 86 عالميا. ومن جانب القارة الإفريقية، فقد حل المغرب في المرتبة الثالثة، خلف كل من مصر، وجنوب إفريقيا.

يذكر أن شركة “براند فاينينس”، تعتمد على هذه المؤشرات لقياس مدى قدرة كل دولة على التأثير في تفضيلات وسلوكيات أطراف متنوعة على الساحة الدولية، من خلال الجاذبية أو الإقناع.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *