“الصك وغنيمة”.. قصة من الموروث الشعبي تعرض على “الأولى” خلال رمضان

حرصت قناة “الأولى”، على إظهار مختلف الأعمال المرتقب عرضها خلال شهر رمضان لهذه السنة، والتي ترقى إلى تطلعات الجمهور، ومناسبة لمختلف الأذواق.

فالبرمجة الخاصة بشهر رمضان، تتضمن  البرامج، والأفلام، والمسلسلات الدرامية، والكوميدية، والرومانسية، والتاريخية، والدينية وغيرها، ومن ضمنها السلسلة التراثية “الصك وغنيمة”، التي ستعرض كل ثلاثاء على الساعة 10:22 مساء.

هذه السلسلة مقتبسة من الموروث الشعبي المغربي، وتحمل بين طياتها مختلف الحكم والعبر، من إخراج محمد عهد بن سودة، وبطولة عبد الله فركوس، فاطمة عطيف، مونية لمكيمل، زهور السليماني، حسناء مومني وعبد اللطيف الخمولي.

وتدور أحداثها حول رجل يدعى “الصك”، يعرف بسذاجته والطيبة الزائدة عن اللزوم، متزوج بغنيمة ويعيشان حياة بسيطة ومستقرة، وأقصى ما يحلم به هو تأمين قوته اليومي. يتزامن غيابه ذات مرة مع هروب نمر يملكه قائد القبيلة، الذي يخلق الهلع والخوف بين سكان المنطقة، لتبدأ عمليات البحث عن النمر الهارب، قبل إيجادهم لعظامه وعظام “الصك” في الآن نفسه؛ وهو ما سيدفعهم إلى الاعتقاد بهلاك الأخير.

وبهذا، يعتقد سكان المنطقة، أن “الصك” راح ضحية شجاعته ودفاعه عنهم. وكرد للجميل، تستفيد زوجته من الهبات الأموال، لتصبح من أعيان القبيلة، والكل يطلب ودها.

وبعد فترة من الزمن، يعود “الصك” إلى بيته سالما معافى، لتتوالى الأحداث، ويبقى السؤال، هل سينكشف سرهما أم سيفكران في حيلة لإخفاء خبر رجوعه؟

وفي تصريحات سابقة، قال المخرج بن سودة، إن العمل يكرم المرأة من الناحية التراثية وحضورها في المجتمع، وذلك في قالب تراثي تاريخي، سواء من ناحية الملابس أوالديكورات، كما تم تصويره في مدينة خنيفرة، التي تزخر بمناظر طبيعية تليق بقصة العمل الفني.

بلادنا24سلمى جدود 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *