ابتداء من 10 يوليوز وبتعليمات من الملك… إقرار “التأشيرة الإلكترونية” لمواطني 49 دولة

بلادنا24- مريم الأحمد|

كشف مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة أقرت إمكانية الحصول على تأشيرة إلكترونية بهدف تعزيز القطاع السياحي.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي انعقدت عقب المجلس الحكومي، اليوم الخميس، “لا يمكن ألا نستفيد من الإمكانيات المتاحة على الصعيد السياحي، بعدما واجهتنا صعوبات على الصعيد الفلاحي بسبب الجفاف، وهذا ما دفعنا للقيام بعملية مرحبا، واتخاذ مجموعة إجراءات”.

وأضاف المتحدث، أنه “بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لفائدة دعم القطاع السياحي المتمثلة في 2 مليار درهم، اتخذت الحكومة قرارا جديدا يتعلق بإقرار التأشيرة الالكترونية، ولن يكون من الواجب على جميع الأجانب الراغبين في زيارة المملكة، التوجه للقنصليات لطلب التأشيرة”.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه “بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، ومن أجل مواكبة القطاع السياحي ومواكبة إمكانية نجاح الموسم السياحي الحالي، جرى إقرار هذه العملية التي ستنطلق يوم 10 يوليوز من هذه السنة، وتستهدف حوالي 49 دولة”.

وكشف بايتاس عن الفئات المستهدفة بقوله “تستهدف العملية ثلاث فئات، فئة المواطنين الأجانب الخاضعين لنظام التأشيرة والمقيمين بإحدى دول الاتحاد الأوروبي، أو الولايات المتحدة، أو استراليا، أو كندا، أو المملكة المتحدة، أو اليابان، أو نيوزيلندا، وكل مقيم في هذه الدولة يكفي أن يقدم طلب في منصة إلكترونية ثم يحصل على الفيزا الإلكترونية بشكل مستعجل في 24 ساعة، وإن لم تكن مستعجلة يحصل عليها في 72 ساعة”، مشيرا إلى أن كل تأشيرة لها رسم مختلف يؤدى عليه.

أما الفئة الثانية، يضيف بايتاس، “هي فئة المواطنين الأجانب الخاضعين لإجراءات التأشيرة وحاملين لتأشيرات بعض الدول صالحة لمدة 90 يوما، وهي “شنغن، أو تأشيرة الولايات المتحدة، أو تأشيرة استراليا، أو المملكة المتحدة، أو ايرلندا، أو كندا، أو نيوزيلاندا”.

وواصل حديثه، “بالنسبة للفئة الثالثة هي مجموعة الدول التي لديها مجموعة من التسهيلات للولوج لهذه المجالات بدون تأشيرة، وهي التايلاند وإسرائيل”، مردفا: “مدة التأشيرة 30 يوما قابلة للتمديد إلى 6 أشهر. وبالنسبة للرسم سيتم نشره في الجريدة الرسمية، كما أن وزارة الخارجية تعكف على هذا الملف عبر تسخير 15 إطارا من بينهم 4 قناصلة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *