منظمات دولية حقوقية تندد بالوضع اللاإنساني لساكنة مخيمات تندوف

تعالت أصوات عدد من المنظمات الحقوقية الدولية المنددة بالأوضاع غير الإنسانية التي يعيشها الصحراويين في مخيمات تندوف، بحيث يعيشون في وضعية انتهاك صارخ ومستمر لحقوق الإنسان وللقانون الدولي من طرف البوليساريو، وكذا الجزائر، التي تضرب بعرض الحائط القوانين الدولية، واتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين.

وقال منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي، بمخيمات تندوف، المعروف اختصارا باسم منتدى “فورساتين“، في بلاغ له اليوم السبت، إن “منظمة التواصل الإفريقي والنهوض بالتعاون الاقتصادي الدولي، آخر هذه الأصوات التي عبرت عن تنديدها بالممارسات التي تقترفها البوليساريو لإبقاء ساكنة مخيمات تندوف رهينة أوضاع معيشية مأساوية”.

أضاف البلاغ، أن “المنظمة الدولية التي يوجد مقرها بجنيف، عبرت أمس الجمعة، خلال أشغال الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان، عن قلقها الشديد إزاء أوضاع حقوق الإنسان في مخيمات تندوف والانتهاكات التي ترتكبها مليشيات البوليساريو”.

وكشفت المنظمة، عن “الوضع المأساوي لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، بسبب نقص خدمات التعليم والإسكان والأمن والرعاية الصحية والبنية التحتية، ما يتسبب في حرمان سكان المخيمات من التمتع بالحق في التنمية ويكرس واقع معيشي سئ، وبئيس لا يوجد فيه الا الجوع والفقر”.

ووجهت منظمة التواصل الإفريقي والنهوض بالتعاون الاقتصادي الدولي، دعوة إلى “المجتمع الدولي من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذه الحالة الخارجة على القانون، والتي لا تحترم المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، مؤكدة على ضرورة تحمل المنتظم الدولي المسؤولية من أجل فك الحصار عن الصحراويين بالمخيمات وضمان حريتهم في التنقل، وتوفير الشروط والظروف ليتمتعوا بحقهم في العيش الكريم”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *