وفد عن برلمان الأنديز يقود زيارة لمدينة العيون

بلادنا24 – زاز الوالي |

استقبل والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، اليوم الاثنين، وفدا يضم برلمانيين عن برلمان الأنديز، بالإضافة لرئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، والذين يقود زيارة لكبرى حواضر الصحراء مدينة العيون.

وأجرى والي الجهة محادثات مطولة مع وفد برلمانيي الأنديز، بحضور رئيسي مجلس المستشارين والنواب، فضلا عن رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، حيث بسط أمام أنظار الوفد عرضا شاملا حول الجهود التي تقودها المملكة المغربية في أقاليمها الجنوبية، لاسيما التنمية السوسيو اقتصادية ومختلف الأوراش التنموية التي تمت أجرأتها تحت رعاية الملك محمد السادس.

وقاد والي الجهة ورئيسا مجلسي المستشارين والنواب ووفد برلمانيي الأنديز زيارات ميدانية لمختلف المشاريع السوسيو اقتصادية بكبرى حواضر الصحراء، حيث عاينوا كلية الطب والصيدلة وقُدمت لهم نبذة عنها والغاية من إحداثها، إذ تبلغ طاقتها 400 مقعد وتضم مدرجات وقاعات متخصصة وقاعات محاكاة ومختبرات ومركز للبحث على مساحة 10 هكتارات.

وتنقل الوفد الرسمي بعد ذلك صوب مدينة المهن والكفاءات والتي قام بجولة فيها، علما بأن مساحتها الإجمالية تبلغ 15 هكتارا، كما تبلغ طاقتها الإستيعابية 2000 متدربة ومتدربا سنويا، وتكوينات متخصصة بمختلف بـ46 شعبة بست أقطاب تشمل القطب الرقمي والأوفشورينغ مع مصنع رقمي، وقطب التسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، ثم قطب الصحة مع مركز للمحاكاة، وقطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة، علاوة على قطب الصناعة التقليدية، وقطب الصيد البحري مع مسبح مغطى من أجل التكوين في الإسعافات والإسعافات الأولية والسلامة المهنية.

وانتقل الوفد في سياق زياراته الميدانية إلى المركز الاستشفائي الجامعي للعيون قيد الإنشاء، وعاينوا سير الأشغال فيه، وقُدمت لهم لمحة عنه، حيث تبلغ تكلفة إنجازه 1.2 مليار درهم، على مساحة إجمالية تبلغ 180 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل 500 سرير و14 غرفة للعمليات وستة أقطاب للتميز.

وانتقل الوفد في سياق زياراته الاستطلاعية إلى النادي النسوي بالعيون، ثم المكتبة الوسائطية قيد الإنشاء.

وجدير بالذكر أن برلمان الأنديز المكون من برلمانيين عن بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والشيلي ثم البيرو، سيعقد بالعيون جمعيته العامة، في إطار تكريس سيادة المغرب على الصحراء ودعم مقترح الحكم الذاتي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *