وزير الخارجية الإسباني: التعاون بين إسبانيا والمغرب أحرز تقدما كبيرا

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، في حوار له مع قناة “canal sur” الإسبانية، على خلفية الاجتماع رفيع المستوى الذي احتضنته الرباط خلال اليومين الماضيين، (أكد) أن “التعاون بين المغرب وإسبانيا أحرز تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة”.

وأضاف ألباريس، أنه “إذا قمنا بمقارنة عدد المهاجرين غير النظاميين بشهر يناير من العام الحالي، ويناير من العام الماضي، فقد سجل انخفاضا بنسبة 69 في المائة”.

وأبرز المتحدث ذاته، أنه “عززنا التعاون السياسي، بحيث أصبحت الأزمات السياسية التي تخللت العلاقة بين البلدين من الماضي.

وأوضح ألباريس، أن “المغرب شريك استراتيجي، وبلد مجاور، ونتشارك معه أيضا في الحدود البرية والبحرية “.

وقال وزير الخارجية الإسباني: “سنعتمد في علاقتنا مع المغرب، على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة”، مشيرا إلى أنه “في الوقت نفسه، أنشأنا شراكة اقتصادية معززة للغاية “.

ووفقا لألباريس، فإنه “توجد أكثر من ألف شركة إسبانية في المغرب”، مضيفا أنه تم فتح الباب أمام خطة استثمارية بقيمة 45 مليار يورو بالمغرب”.

وتابع المصدر نفسه، أنه خلال القمة الأخيرة التي جمعت حكومة البلدين، تم توقيع ما يقرب من عشرين اتفاقية. وسلط وزير الخارجية الضوء على ملف مكافحة الهجرة غير النظامية.

وأشار الدبلوماسي الإسباني في حواره، إلى “أننا نريد أن تقوم العلاقة بين الرباط ومدريد، على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، وعلى عدم وجود إجراءات أحادية الجانب في المستقبل”.

بلادنا24 خديجة حركات

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *