مندوبية الحليمي: ارتفاع الصادرات والواردات خلال الفصل الأول من هذا العام

كشفت معطيات رسمية جديدة، صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء، أن الصادرات والواردات خلال الفصل الأول من هذه السنة، سجلت ارتفاعا ملحوظا.

ووردت هذه المعطيات في مذكرة إخبارية للمندوبية، حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية للفصل الأول من سنة 2023، مضيفة أن “الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات ارتفعت بنسبة 1,2 في المائة والصادرات بـ4.1 في المائة”.

وحسب المذكرة، فقد سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات ارتفاعا بـ1,2 في المائة، خلال الفصل الأول من سنة 2023، مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2022. ويعود هذا التطور أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لمواد الاستهلاك بـ7,4 في المائة وفي المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بـ4,8 في المائة وفي الطاقة وزيوت التشحيم بـ2,1 في المائة.

وفيما يخص أنصاف المنتجات، فقد ارتفعت بـ1,6 في المائة، وفي مواد التجهيز الصناعية بـ0,6 في المائة، وفي مواد التجهيز الفلاحية بـ.2,9 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في المواد الخام من أصل معدني بنسبة 39,0 في المائة، وفي المواد الخام من أصل حيواني ونباتي بنسبة 0,7 في المائة.

وبالنسبة للرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته ارتفاعا بنسبة 4,1 في المائة، خلال الفصل الأول من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة.

وقد نتج هذا الارتفاع بالخصوص، عن ارتفاع القيم المتوسطة في مواد التجهيز الصناعية بنسبة 17,3 في المائة، وفي مواد الاستهلاك بـ9,6 في المائة، وفي المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بـ9,1 في المائة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *