مطالب بإدماج ممرضي وتقنيي الصحة حملة الشهادات العليا

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلهام الساقي، سؤالا كتابيا لخالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول إدماج ممرضي وتقنيي الصحة المزاولين حملة الماستر والماستر المتخصص من الجامعات الوطنية.

وأفادت البرلمانية في نص سؤالها، أنه “بعد إقرار نظام إجازة -ماستر – دكتوراه بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالمغرب سنة 2013، أضحى ممكنا لخريجي هاته المعاهد ولوج أسلاك الماستر والماستر المتخصص في الجامعات المغربية، حيث أصبحت حاليا فئة من الممرضين وتقنيي الصحة حاصلة على شهادات عليا من الجامعات الوطنية”.

ويأتي ذلك، وفق ذات المصدر،”تماشيا مع الإصلاحات الجذرية التي يخضع لها قطاع الصحة ببلادنا، والتدابير المتخذة للنهوض بهذا القطاع في شموليته، سواء من خلال مشروع القانون رقم 22.09 يتعلق بالوظيفة الصحية، أو مشروع قانون رقم 22.08 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية”.

وعلاقة بالموضوع، ساءلت البرلمانية، الوزير آيت الطالب، عن “تصور الوزارة بخصوص إدماج ممرضي وتقنيي الصحة المزاولين، حملة الماستر والماستر المتخصص من الجامعات الوطنية في مختلف التخصصات، ومنها تخصصات علوم وتقنيات الصحة وغيرها، في هذا الورش”.

كما استفسرت الساقي، عن “مشروع خلق إطار عالي يتم بموجبه دمج جميع الممرضين وتقنيي الصحة حاملي الشواهد العليا من مختلف الجامعات الوطنية، على اعتبار أن هذه الفئة تتوفر على تخصصات دقيقة من شأنها المساهمة في تجويد الخدمات الصحية، وتطوير البحث العلمي، وإعطاء قيمة مضافة للقطاع، وكذا المساهمة في قاطرة الإصلاح، والحد من ظاهرة هجرة الكفاءات خارج البلاد، وفقدان شريحة عريضة من الأطر الصحية لصالح وزارات أخرى”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *