لوبي الجزائر في إسبانيا يُجند حزب الخضر للضغط على سانشيز وألباريس للتراجع عن دعم المغرب

يعمل اللوبي الجزائري على مستوى إسبانيا جاهدا من أجل التشويش على قرار الحكومة الإسبانية الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية ومبادرة الحكم الذاتي، إذ سخر لهذا الغرض فئة من الإعلام الإسباني وواصل مساعيه من خلال توجيه بعض الأحزاب السياسية المغمورة.

وانخرط حزب الخضر الأوروبي في مقاربة محاولة ثني الحكومة الإسبانية عن القرار التاريخي، حيث بعث برسالة لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز ووزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، معرباً عن “قلقه” إزاء القرار.

وطالب الحزب في رسالته التي نشرتها صحيفة “إل دياريو. إس” والموجهة لبيدرو سانشيز وخوسيه مانويل ألباريس، بـ “تصحيح” القرار مستعيناً بمعطيات مغلوطة حول نزاع الصحراء تلك التي تُعزز تصور جبهة البوليساريو والجزائر.

مشيراً إلى أن رسالة رئيس الحكومة للملك محمد السادس مقلقة، مضيفاً أن وصف بيدرو لاقتراح الحكم الذاتي باعتباره ” الأكثر جدية وواقعية ومصداقية ” بالغ الخطورة ولا يسمح بحل نزاع الصحراء ولا يتماشى مع الشرعية الدولية، على زعم الرسالة.

ودعا الحزب المدافع عن جبهة البوليساريو والجزائر الحكومة الإسبانية على العمل من أجل “تنظيم استفتاء” في الصحراء، وكذا إدانة ما زعم أنه “انتهاكات في مجال حقوق الإنسان”، بالإضافة لدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية، ودعم تعليق الاتفاقيات التجارية الموقعة بين الإتحاد الأوروبي والمغرب والتي تشمل الصحراء.

ومن جانب آخر، يحظى قرار الحكومة الإسبانية بتأييد كبير من طرف الإئتلاف الحكومي الإسباني الذي يعتبره خطوة لتعزيز العلاقات المغربية الإسبانية بعد نحو سنة من الجفاء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *