لعشاق الشوكولاتة.. الأسعار ترتفع إلى أعلى مستوى منذ عقد

ارتفعت تكاليف بيع الكاكاو بالجملة إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد، إذ يتوقع المصنعون أن أسعار مكونات الشوكولاتة الرئيسية، ستظل مرتفعة خلال عام 2024.

وحسب جريدة “bloomberg” الأمريكية، فإن هذا الارتفاع يعود بالأساس إلى تعثر الإنتاج في غرب إفريقيا، وهي المنطقة التي تمثل ثلثي محصول حبوب الكاكاو في العالم.

وأشار المصدر ذاته، أن محاصيل الكاكاو ضاعت بفعل الأمطار الغزيرة، والأمراض المسببة للعفن، ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات. وتراجعت معالجة حبوب الكاكاو في جميع أنحاء العالم، وهي المادة الخام لتحويل المنتجات إلى شوكولاتة، ما يشير إلى أن المصانع تكافح للوصول إلى كميات كافية.

ويتوقع المصدر ذاته، أن تشهد ساحل العاج، أكبر منتج للكاكاو في العالم، تقلص حصادها القادم بنحو الخمس عن العام الماضي، وقد علقت المبيعات التي تلزم المزارعين بتسليم البضائع في أوقات محددة في المستقبل. وفي غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج إلى ما دون المتوسطات التاريخية.

وحسب الجريدة، فإن أحوال الطقس من المتوقع أن تلحق الضرر بالإنتاج، بينما يكافح المزارعون مع فيروس البرعم المتضخم، وهو مرض مدمر يمكن أن يقتل الأشجار في غضون سنوات، ومرض القرون السوداء، الذي يتسبب في تعفن حبوب الكاكاو، إذ من المرجح أن يضع هذا العالم على طريق ثالث عجز في العرض على التوالي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *