قبل فتح الحدود: ألف مغربي يطلب اللجوء إلى مليلية

أفادت صحف إسبانية أن ألف مغربي تقدم بطلب اللجوء إلى مدينة مليلية بين يناير و غشت 2021، في الوقت التي كانت الحدود بين المغرب و مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين مغلقة.

و جاء هذا الإعلان في جواب وزير الدولة للعلاقات مع المحاكم و الشؤون الدستورية على أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ في حزب مليلية.

و صرح الوزير أن طلبات المغاربة كانت الطاغية بنسبة تصل إلى 45 بالمئة في السنة الماضية، حيث أن إجمالي الطلبات وصل إلى 2225 شخص تقدم به في نفس الفترة الزمنية.

في حين أبت الحكومة الإسبانية الكشف عن أسباب طلبات اللجوء من المغاربة، بدعوى أنها بيانات سرية لا يمكن نشرها في جواب برلماني، كما أن أسباب طلب اللجوء خاضعة للحماية الدولية.

و أوضح نفس المصدر أن هؤلاء اللاجئين “يستغلون” حكم  المحكمة العليا للدخول إلى الأراضي الإسبانية، حيث يقضي هذا الحكم بضمان حرية تنقل المتقدمين للحصول على الحماية الدولية أو اللجوء عبر الأراضي المنتمية إليها.

و إلى جانب 1001 طلب للمغاربة للجوء إلى مدينة مليلية الذين احتلوا الصدارة، يأتي التونسيون في المرتبة الثانية ب 531 طلب، و السودانيون بعد ذلك ب 182 طلب، بالإضافة إلى جنسيات كثيرة أخرى.

و تمت إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين مع المغرب عبر معبريها مطلع أبريل الجاري بعد قرابة السنتين من الإغلاق، و ذلك لعودة التدفق المنتظم للأشخاص، بالإضافة إلى  تداول البضائع عبر المراكز الجمركية القانونية.

 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *