“عاملات الفراولة بالحقول الإسبانية” يجرون السكوري للمساءلة البرلمانية

وجهت البرلمانية الاتحادية، حنان فطراس، سؤالا كتابيا، لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تسائله فيه عن “حقوق العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا”.

وجاء في السؤال الكتابي الموجه للوزير البامي، أنه “في ظل انفراج العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، طلبت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، في مذكرة موجهة إلى وزارة التشغيل المغربية ووكالة الإنعاش والتشغيل، إنجاز 3 آلاف عقد عمل موسمي جديد لتعويض النقص الحاصل في العمالة القادمة من بلدان الاتحاد الأوروبي، لأن جني التوت الأحمر في منطقة ولبة الإسبانية، سيحتاج هذه السنة إلى قرابة 11 ألف من العاملات الموسميات المغربيات، مع إمكانية جلب 3 آلاف عاملة إضافية لسد النقص في اليد العاملة، حيث تعهدت السلطات الإسبانية باتخاذ عدة إجراءات من شأنها تحسين ظروف عمل وإقامة العاملات المغربيات داخل أراضيها”.

وتتساءل البرلمانية، عن إجراءات وزارة السكوري “لتوفير السلامة لهؤلاء العاملات المغربيات لتفادي الظروف الصعبة التي عشنها في التجارب السابقة، وحفظ كرامتهن وحمايتهن وكذا مواكبتهن عند الرجوع ودمجهن في الدورة الاقتصادية”.

وكانت هناك احتجاجات ضد سياسة العمل في إسبانيا، لاسيما في ما يخص معامل الفراولة، وما تتعرض له العاملات من استعباد واستغلال جنسي بشع، وثقته أكثر من مرة وسائل إعلام إسبانية.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *