صديقي: 508 ألف فلاح استفادوا من البرنامج الاستثنائي للتصدي للجفاف

بلادنا24 – شرف الدين السريعي |

قال وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، إن وزارته انكبت على التصدي للجفاف الذي عرفته المناطق الفلاحية في المملكة، فضلا عن البرنامج الاستثنائي الذي أطلقه الملك للحد من آثار الجفاف على النشاط  الفلاحي، والذي يرتكز على 3 محاور، بداية من حماية الرصيد الحيواني والنباتي.

وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم اقتناء 4,6 مليون قنطار من الشعير، وتوزيع مليوني قنطار على 453.000 مستفيد، واقتناء مليون و 800 ألف قنطار من الأعلاف المركبة، وزع منها 680.000 قنطار على 55 ألف مستفيد، إضافة إلى إطلاق المكتب الوطني للسلامة الصحية لعدة حملات للتلقيح والمعالجة ضد الأمراض بالنسبة للقطيع كله.

وعن التنمية الحقيقية في الوسط القروي، قال صديقي إن وزارته عملت على تنزيل عدد من البرامج والمشاريع، أهمها تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي التي استهدفت بشكل رئيسي المناطق الجبلية والواحات، إذ أنه خلال الفترة ما بين 2017 و2021 بلغت ميزانية إنجاز هذا المشروع 34,7 مليار درهم، منها 13,6 مليار درهم ممولة من صندوق التنمية القروية، فضلا عن مساهمة قطاع الصحة، التعليم، الفلاحة والتجهيز.

وأضاف صديقي إن هذه الخطوة شكلت 70 في المائة من الاستثمارات، ومكنت من إطلاق 8173 مشروعا على مستوى الجماعات الترابية بالمناطق الجبلية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *