شركة “أوكنوبلاست” البولونية تبحث فرص الاستثمار في جهة العيون

بلادنا24 – زاز الوالي |

أعلنت مجموعة “أوكنوبلاست” البولونية عن انخراطها في الورش التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة، ولاسيما جهة العيون الساقية الحمراء، واستعدادها للإستثمار بالمنطقة.

وأفاد ميكولاج بليسك، الرئيس المدير العام للمجموعة البولونية “أوكنوبلاست” الرائدة أوروبياً في تصنيع النوافذ والأبواب البلاستيكية ذات الجودة العالية، أن مجموعته “مهتمة بالاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمغرب، وأن مجلس الإدارة على استعداد لبدء مناقشات تجارية محددة في هذا المجال بدعم من سفارة المملكة المغربية في بولونيا”.

وأضاف ميكولاج بليسك الذي يقوم بزيارة إلى مدينة العيون في الفترة مابين 27 إلى 30 يونيو الحالي، في إطار استكشاف فرص الاستثمار في الأقاليم الجنوبية، خلال لقاء جمعه اليوم الثلاثاء بمقر ولاية جهة العيون الساقية الحمراء مع إبراهيم بوتميلات، الكاتب العام لولاية الجهة، وعدد من المسؤولين في الجهة، إن مجلس إدارة “أوكنوبلاست”، ومقرها مدينة أوشماناو، يؤكد عن “اهتمامه بالسوق المغربية والاستثمارات في المملكة فيما يتعلق ببدء مشروع استثماري في مجال تصنيع النوافذ والأبواب البلاستيكية، في إطار مشروع مشترك مع شريك مغربي”.

وتابع رئيس “أوكنوبلاست”، الذي يرافقه وفد مهم يضم داميان شاتان المدير المالي للمجموعة، قائلاً: “نحن شركة بولونية، ولكنها رائدة في أوروبا وموجودة في 19 دولة وفي الولايات المتحدة وكندا. نعمل من أجل التموقع في السوق الإفريقية الواعدة والمتنامية، إنها سوق المستقبل”.

وأبرز ميكولاج بليسك أنه “في السنوات الأخيرة، بدأنا نقترب من السوق المغربية. وبفضل السفير عبد الرحيم عثمون، لدينا اليوم فرصة حقيقية لاكتشافها عن كثب. وأنا مقتنع بأنها مغامرة جديدة بدأت، وسوف نقوم بأشياء عظيمة بجانبكم”.

ومن جانبه، بسط الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، إبراهيم بوتوميلات، أمام الرئيس المدير العام للمجموعة البولونية “أوكنوبلاست”، عرضا تفصيليا شاملا حول المؤهلات التي تزخر بها الجهة والبنية التحتية، وكذا الطاقات البشرية ذات الكفاءة المهنية العالية التي تتوفر عليها بمختلف المجالات.

وشدد إبراهيم بوتوميلات أن الجهة “مليئة بالإمكانيات الهائلة من حيث الاستثمارات بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، من قبيل بنية طرقية حديثة ومطارات بسعة استقبال مهمة، وثلاثة موانئ من الجيل الجديد وميناء رابع ضخم قيد الإنشاء، ومشاريع واعدة في الطاقات المتجددة… هذا إضافة إلى قطاع السياحة الذي يشهد تطورا كبيرا يُترجمه التوافد المتنامي للسياح من جنسيات مختلفة”.

وأطلع الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، مسؤولي المجموعة البولونية على النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية الذي استفاد من استثمارات ضخمة بقيمة 7 مليارات دولار، مشيراً إلى تحقيق مشاريع أخرى مهمة مثل افتتاح كلية الطب في العيون، ومدينة المهن والكفاءات، ومجالات الصناعة المختلفة، ومشروع طريق تزنيت الداخلة السريع الذي “تُسجل أشغاله تقدماً ملحوظاً بما يجعل المنطقة مركزاً استراتيجياً لإفريقيا”.

وفي سياق متصل، أجرى وفد المجموعة البولونية مباحثات موسعة بمعية محمد جعيفر، مدير المركز الجهوي للإستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء، حيث قدم مدير المركز عرضا متكاملا حول مناخ الأعمال والاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء، والجهود التي تبذلها المملكة المغربية في سبيل تشجيعه وتقديم مختلف التسهيلات اللازمة للإنفتاح على الاستثمار الخارجي وجلب مشاريع ورجال أعمال من مختلف الجنسيات.

وأكد محمد جعيفر أن زيارة هذه المجموعة البولونية الكبيرة بخبرتها الصناعية في مجال تخصصها “تبرز الجاذبية المتنامية التي تتمتع بها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مستوى استقطاب القطاع الخاص الأجنبي ولا سيما من دول أوروبا”.

وتابع محمد جعيفر، في كلمة له بالمناسبة، أنه في “إطار الدينامية الإقتصادية والجاذبية الإستثمارية التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء، طبقا للرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، والتي تروم جعل الأقاليم الجنوبية للمملكة قاطرة للتنمية على المستويين الإقليمي والقاري، تتواصل زيارة وفود المستثمرين من عدة دول أجنبية لهذه الجهة الواعدة في مجال تطوير الإستثمارات ذات القيمة المضافة النوعية جهوياً، وطنياً وإفريقياً”.

وأردف محمد جعيفر، في هذا السياق، أن زيارة كبار المسؤولين في مجموعة “أوكنوبلاست” التي تتمتع بسمعة صناعية كبيرة في أوروبا في صناعة الأبواب والنوافذ، “تبرز حقيقةً قناعة هذه المجموعة بوجود فرص استثمارية واعدة، واقعية ومنتجة بالجهة”.

واختتم الوفد زيارته لكبرى حواضر الصحراء العيون، بالقيام بزيارات ميدانية لمختلف المشاريع السوسيو اقتصادية بالمدينة، وكذا مدينة المرسى، حيث عاينوا الجهود التي تبذلها المملكة المغربية لتحقيق تنمية مستدامة بأقاليمها الجنوبية.

ويذكر أن “أوكنوبلاست” تتوفر على خبرة تزيد عن 25 سنة، وتتواجد في أكثر من 19 دولة عبر العالم، حيث لها استثمارات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى بولونيا، في فرنسا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وسلوفاكيا والمجر. وتندرج زيارتها للعيون في إطار البعثات الاستثمارية البولونية التي زارت الجهة خلال السنتين الأخيرتين، وعرفت فتح شركة “لوغ” المتخصصة في إنتاج التجهيزات الكهربائية والحلول المبتكرة في مجال الإنارة لفرع لها في مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية.

وتأتي الزيارة تتويجاً لعدة جلسات عمل جسدت قرارها بالاستثمار في الأقاليم الجنوبية، وذلك خلال اجتماع عمل عقده الرئيس المدير العام للمجموعة مع سفير المملكة في بولونيا عبد الرحيم عثمون يوم الأحد 21 دجنبر 2021.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *