سلطات الناظور تشن 37 هجوما على غابة كوركو وتوقف 1600 مهاجر إفريقي

بلادنا 24: كمال لمريني

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أن السلطات الأمنية شنت 37 هجوما خلال سنة 2021، على مخيمات المهاجرين الأفارقة بغابة كوروكو الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم الناظور، والمطلة على مدينة مليلية المحتلة.

وقالت الجمعية في تقرير تتوفر “بلادنا24″ على نسخة منه، أن القوات العمومية أوقفت 1600 مهاجر واصفة هذه التوقيفات ب”التعسفية وخارج أية مراقبة قضائية تتم داخل مراكز احتجاز غير قانونية قبل إبعادهم قسرا نحو مناطق نائية على الحدود الجزائرية أو داخل المغرب”.

وأضافت، أنه تم تسجيل حوالي 96 حالة إبعاد غير قانوني لطالبي لجوء إلى المغرب من طرف السلطات الإسبانية ما حال دون تمكنهم من تقديم طلبات لجوئهم، مشيرة إلى أن هذا يشكل خرقا لاتفاقية حقوق اللاجئين والقانون الإسباني المتعلق بالهجرة.

ولفتت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور أن سنة 2021 شهدت ارتفاع عدد طالبي اللجوء الذين نجحوا في الوصول إلى مليلية مقارنة بالسنوات الفارطة.

وبخصوص الجرحى والوفيات، سجلت سنة 2021 وفاة 22 من المغاربة والأفارقة جنوب الصحراء والسودانيين واليمنيين أثناء محاولتهم للهجرة، و89 جريح في صفوف المهاجرين وصلوا للمستشفى الحسني بالناظور.

وركز تقرير الجمعية، على الهجرة الكبيرة للشباب والقاصرين المغاربة من جراء تردي الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *