سفير المغرب بأبوجا: أكبر استثمارات المغرب الأجنبية تتم بنيجيريا

أكد سفير المغرب في نيجيريا موها أو علي تاجما، على أهمية التعاون المغربي النيجيري، مسلطا الضوء على عزم البلدين على العمل في مختلف المجالات.

وشدد علي تاجما، على موقف نيجيريا “كشريك استراتيجي للمغرب”، في مقابلة مع القناة الإخبارية النيجيرية ديلي ترست، وقال ” يقوم المغرب بأكبر استثماراته الأجنبية في نيجيريا”.

كما أشار المتحدث، إلى زيارة الملك محمد السادس لنيجيريا سنة 2016، مؤكدا أن العاهل المغربي والرئيس النيجيري محمد بخاري، يتبعان “مسار ما ينبغي أن تكون عليه العلاقة” بين البلدين.

وقال السفير: “إن البلدين قريبان جدًا، تاريخيًا وجغرافيًا وثقافيًا، والعلاقة بينهما تعود إلى قرون، إلى الوقت الذي كانت فيه العائلة المالكة من بورنو وسوكوتو وكانت تربطها علاقات عميقة جدًا بالمغرب، ولا سيما مدينتي مراكش وفاس”.

ووفقًا لموقع Trading Economics، وهو موقع متخصص في الأعمال والتجارة، بلغت صادرات نيجيريا إلى المغرب 14.42 مليون دولار خلال سنة 2021، كما بلغت صادرات المغرب لنيجيريا 130.91 مليون دولار خلال السنة نفسها.

كما شكلت زيارة الملك محمد السادس إلى أبوجا، علامة فارقة في إدخال خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وبدأ الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري مشروع خط الأنابيب سنة 2016، بهدف تعزيز التكامل الإقليمي في منطقة غرب إفريقيا وتعزيز أمن الطاقة في القارة.

وتعليقا على مشروع خط الأنابيب، شدد السفير المغربي على أهمية المشروع، مذكرا بخطاب الملك محمد السادس الأخير في 6 نونبر لإحياء ذكرى المسيرة الخضراء.

وقال السفير في خطابه الأخير، أكد الملك محمد السادس أن مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي المخصص للأجيال الحالية والمستقبلية”، يعمل لصالح السلام والتكامل الاقتصادي للقارة الأفريقية وتنميتها المشتركة “.

ويمتد خط الأنابيب البالغ طوله 5600 كيلومتر، عبر عدة بلدان على طول ساحل المحيط الأطلسي، وسيضم المغرب 1672 كيلومترًا من خط الأنابيب. ومن المقرر أن يضع المستثمرون ميزانية تقدر بنحو 25 مليار دولار للاستثمار في المشروع.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *