زيلينسكي يقيل رئيس المخابرات الأوكرانية والمدعي العام وسط اتهامات بالخيانة

أقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأثر فوري رئيس جهاز الأمن الأوكراني، إيفان باكانوف، والمدعي العام للبلاد، إيرينا فينيديكتوفا، كما أعلن هذا الأحد في مرسوم رئاسي أعقبه ظهور علني ، اتهم فيه موظفين في كلتا الوزارتين بتنفيذ أعمال خيانة ضد الدولة الأوكرانية.

ووفقا للمرسوم المنشور على الموقع الإلكتروني لرئاسة أوكرانيا،، سيتم استبدال فينيديكتوفا بأوليكسي سيمونينكو، في حين لم يتم الإعلان عن بديل باكالوف،  كما جرى فصل باكالوف وفقا للمادة 47 من النظام الأساسي التأديبي للقوات المسلحة الأوكرانية، التي تلمح إلى “عدم أداء (أو عدم كفاية أداء) واجبات الخدمة.

من جانبها، تم فصل المدعية العامة دون إعطاء مزيد من التفاصيل. ويشير المرسوم تحديدا إلى المادة 11 من الأحكام العرفية السارية في أوكرانيا والتي “تمنح الرئيس سلطة إقالة مسؤول يكون تعيينه تحت سلطته”.

وفي ظهور له بعد الإعلان عن الإقالة على الموقع الإلكتروني للرئاسة، قال رئيس أوكرانيا بأن حوالي 60 من موظفي مكتب المدعي العام وجهاز الأمن “ظلوا في الأراضي التي تحتلها روسيا وتعاونوا مع الروس” مضيفا “مثل هذه المجموعة من الجرائم ضد أسس الأمن القومي للدولة والروابط التي تم تسجيلها بين موظفي قوات الأمن الأوكرانية والخدمات الخاصة في روسيا تثير أسئلة خطيرة للغاية حول قادتهم”.

 

بلادنا24– مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *