خلال شهر أبريل.. المغرب يبيع الدلاح لأوروبا 249 بالمئة أكثر من إسبانيا

لازال المغرب يتصدر قائمة الدول الأكثر بيعا للبطيخ الأحمر، في أسواق الاتحاد الأوروبي، إذ تمكن خلال شهر أبريل من هذه السنة من بيع 249 في المائة، أكثر من إسبانيا.

وفي هذا السياق، أوضح الموقع الإسباني المختص، “هورتانفو”، أن “البطيخ المغربي قد تفوق على البطيخ الإسباني بدأ من أبريل منذ عام 2016، حيث كان يعادل حجم بيع هذه الفاكهة في أسواق المجتمع، والتي كانت حتى ذلك العام متوافقة مع إسبانيا”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “خلال شهر أبريل من هذا العام، باع المغرب 248.8 في المائة من البطيخ، أي أكثر من إسبانيا في أسواق الاتحاد الأوروبي، وبين 1 و30 أبريل من هذا العام 2023، باعت المملكة ما مجموعه 9.14 مليون كيلوغرام من البطيخ في الأسواق المجتمعية، في حين لم تتمكن إسبانيا من تجاوز 2.62 مليون كيلوغرام”.

وأشار الموقع، “أن البطيخ المغربي طالما تجاوز البطيخ الإسباني، منذ أبريل منذ عام 2016، حيث كان يعادل حجم بيع تلك الفاكهة في أسواق المجتمع، والتي كانت حتى ذلك العام متوافقة مع إسبانيا”.

وبخصوص حجم المبيعات، أكدت البيانات ذاتها، أنه “سنة 2016 تمت تسوية المبيعات في الاتحاد الأوروبي لكلا البلدين بـ12.13 مليون كيلوغرام من البطيخ لإسبانيا  و12.02 مليون كيلوغرام من المغرب، وقبل عام، أي سنة 2015، باعت إسبانيا في الاتحاد الأوروبي 6.75 مليون كيلوغرام، مقابل 2.71 مليون كيلوغرام من المغرب”.

وكشف أيضا، أن “المغرب قد تجاوز إسبانيا بالنسبة لسعر البطيخ المباع في الاتحاد الأوروبي خلال شهر أبريل، حيث تم بيع البطيخ الإسباني بمتوسط ​​سعر 1.05 يورو للكيلو، وهو متوسط ​​السعر الذي تم بيع البطيخ المغربي به في ذلك الشهر، إذ بلغ إجمالي الدخل الذي حصل عليه المغرب 1.23 يورو للكيلو، وبلغ إجمالي الدخل الذي حصل عليه المغرب 11.29 مليون يورو، مقابل 2.76 مليون يورو حصلت عليها إسبانيا لبيع البطيخ في سوق الجماعة خلال شهر أبريل”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *