خبير اقتصادي لـ”بلادنا24″: ارتفاع أسعار الصناعات الغذائية وصناعة الملابس دليل على رؤية غير واضحة اقتصاديا

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الأخيرة، على أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول، سجل انخفاضا قدره 0،1 في المائة خلال شهر أكتوبر 2022 مقارنة بشهر شتنبر من نفس السنة.

وأبرزت المندوبية، أن هذا الانخفاض جاء بسبب تراجع الأسعار بـ1,9 بالمائة في قطاع “التعدين” وبـ0,2 بالمائة في “الصناعة الكيماوية” وبـ0,3 بالمائة في “صنع الأجهزة الكهربائية” وبـ0,1 بالمائة في “صناعة النسيج”.

وكشفت المندوبية،  أن الأسعار تزايدت بـ0,4 بالمائة في كل من قطاع “الصناعات الغذائية” و”نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” وبـ0,2 بالمائة في “صناعة السيارات” و”صنع الآلات والتجهيزات” وبـ0,6 بالمائة في “صناعة الملابس” وبـ0,1 بالمائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” وفي “صنع تجهيزات معلوماتية”.

وفي هذا الصدد قال محمد جدري، خبير اقتصادي في تصريح لـ“بلادنا24”: إن “أرقام المندوبية السامية للتخطيط لم تأتي بجديد يذكر لأن الأسعار بقيت ثابتة مع تغيرات بسيطة ارتفاعا وانخفاضا وهذا راجع لعدم وضوح الرؤية على المدى القصير بالنسبة لمجموعة من المواد والقطاعات”.

وأضاف جدري، على أنه” اليوم ما نتمناه فعلا هو أن تستمر موجة انخفاض الأسعار على المستوى العالمي نظير ما يقع مثلا في أسعار النفط حيث استقرت في ثمانين دولار”.

وأبرز المتحدث، أن “هذه الأمور من شأنها المساهمة في الحد من موجة التضخم التي يعرفها المغرب منذ أبريل 2021 والتي أثرت بشكل كبير على القدرات الشرائية للمواطنات والمواطنين خصوصا ذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة”.

جدير بالذكر، أن معدل التضخم قد واصل في الفترة الأخيرة تحطيم الأرقام القياسية في نهاية الأشهر العشرة الأولى من سنة 2022، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وأسعار مجموعة من المواد الأساسية، وقد ارتفع بمعدل سنوي قدره 6.3 في المائة نهاية أكتوبر 2022.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *