بينهم المغاربة.. استهداف البيانات البنكية لمستخدمي الواتساب في عملية اختراق لـ”ميتا”

إذا كنت تستخدم خدمة المراسلة الفورية الشهيرة “واتساب”، فقد تكون بياناتك معروضة للبيع في أحدث تسريب لبيانات الشركة على الأنترنيت المظلم. ولا يوجد تقرير رسمي حول ما إذا كان أي شخص قد استغل بيانات المستخدم المكشوفة. ومع ذلك، وفقًا لموقع Cybernews ومصادر مختلفة، فإن هذا يحدث بالفعل، والآن ملايين بيانات مستخدمي واتساب معروضة للبيع على الأنترنيت المظلم.

وتُظهر قاعدة بيانات مستخدمي واتساب، التي تتضمن معلومات مستخدمين من 84 دولة، أن ما يقرب من ربع المستخدمين النشيطين شهريًا، الذين يقدر عددهم بملياري شخص قد يكونون في خطر. وهذا يعني أنه إذا كنت تعرف ما لا يقل عن 4 من مستخدمي واتساب، بما في ذلك أنت، فقد يتم بيع إحدى بياناتك الآن، خصوصا بيانات الحسابات البنكية المربوطة بـ”ميتا”.

وفي 16 نونبر، أعلن أحد المتسللين على موقع قرصنة معروف، أنه يقدم قاعدة بيانات تحتوي على 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي واتساب. ويتضمن ملف تسريب بيانات واتساب، على الويب المظلم معلومات عن المستخدمين من 84 دولة مختلفة. وكشف أن ما يقرب من 100 مليون مستخدم مخترق هم فقط من مصر وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

Capture بب

ويشار أنه تم اختراق المعلومات من المنصة التي تحتفظ بها Meta من قبل. لوقوع حادثة مماثلة، العام الماضي عندما تم اختراق بيانات 500 مليون مستخدم لفيسبوك.

وأفاد الموقع ذاته، أنه “نظرًا لأن المهاجمين يستخدمون هذه المعلومات بشكل متكرر في هجمات التصيد الاحتيالي، فإننا ننصح المستخدمين باليقظة تجاه أي مكالمات من أرقام مجهولة ومكالمات ورسائل غير مرغوب فيها”.

وأكد الهاكر المسؤول عن الاختراق لموقع Cybernews، في تصريح للموقع، أن جميع الأرقام الموجودة في هذه الحالة تخص مستخدمي واتساب النشيطين. ومع ذلك، لم يكشفوا عن كيفية حصولهم على قاعدة البيانات، واكتفوا بالقول إنهم “طبقوا نهجهم” لجمع المعلومات.

ووفق المصدر نفسه، يجب على مستخدمي واتساب، “اتخاذ الاحتياطات بسبب تسرب بيانات على الأنترنيت المظلم. أولها: لا ترد أبدًا على الرسائل النصية أو المكالمات الواردة من أرقام مجهولة. وذلك لأن المتسللين قد يستخدمون التصيد الاحتيالي للحصول على المعلومات. ويشير التصيد الاحتيالي إلى استخدام المخترق للروابط المزيفة، التي يتم تسليمها عبر الرسائل النصية أو البريد الصوتي. ويخاطر المستخدمون بفقدان البيانات المهمة أو الأموال إذا نقروا على هذه الروابط أو اتبعوا إرشاداتهم”.

وينفي “واتساب” تلك الادعاءات، مصرحا على لسان متحدث باسم الشركة، بأنه “لا يوجد دليل على تسريب بيانات من واتساب”، مؤكدا على أن “الادعاءات المنشورة على (Cybernews)، تستند على لقطات لشاشات (screenshots) لا أساس لها”، فيما زود الهاكر الموقع بقائمة من 1097 رقم هاتف في المملكة المتحدة. ونظرت الوسيلة الإعلامية في الأرقام، وتحققت من أنها جميعا تنتمي إلى حسابات على “واتساب”.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *