حرمان الطلبة المتفوقين بالباكالويا من المنحة العادية يسائل ميراوي

أوردت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، نزهة مقداد، أن “عدد من المؤسسات والهيئات المهتمة بتشجيع التفوق الدراسي، تعمل على تقديم منح دراسية تحفيزية لفائدة طالبات وطلبة إثر حصولهم على نتائج متميزة ومتفوقة في الباكالوريا، وذلك قصد تحفيزهم على مواصلة مسارهم الدراسي العالي، واعترافا لهم بالتفوق والتميز”.

وفي هذا الإطار، أفادت البرلمانية، في سؤال كتابي موجه لعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه “هناك منحة استحقاق تقدمها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يتم تقديمها بغض النظر عن الوضعية الاجتماعية لأسر الطلبة المعنيين، حيث يبقى المعيار الأساس هو التميز والتفوق الدراسيين”.

وفي الوقت نفسه، تضيف مقداد في سؤالها، أن “اللجان الإقليمية المسؤولة عن المنح الجامعية العادية، بدورها تدرس وتبت في ملفات طلبات منح التعليم العالي العادية بالنسبة للجميع، بمن فيهم هاته الفئة المتميزة دراسيا. وهكذا، تمكن العديد من الطلبة المتفوقين من نيل الاستفادة المستحقة من المنحة العادية، فتم إثر ذلك ادراج أسماءهم ضمن لوائح المستفيدين من المنح الجامعية للتعليم العالي”.

ووفق ذات المصدر، سجلت البرلمانية، أنه “بعد تقدم هؤلاء الممنوحين المعنيين بالتميز قصد سحب والحصول على بطاقة منحتي، يكون رد الجهات المسؤولة، أي المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، هو رفض استفادة هؤلاء الطلبة المتفوقين من المنحة الجامعية العادية، بدعوى أنهم مُدرجون في لوائح الممنوحين المتميزين”.

واستنكرت النائبة البرلمانية، الوضع، قائلة، إن “هذه المقاربة تُفرغ تماما منحة التميز التي تقدمها عدد من المؤسسات الاجتماعية من محتواها، وتُفقدها معانيها ودلالاتها المرتبطة بتشجيع التفوق الدراسي والعلمي”.

وفي هذا الخصوص، ناشدت مقداد، الوزير ميراوي، لـ”توجيه وحث الجهات المعنية بهذا الموضوع على مراجعة هذه المقاربة والتخلي عنها، وبالتالي تمكين الطلبة المتميزين المدرجين ضمن لوائح الاستفادة من المنحة العادية المستحقة، بغض النظر على أنهم مستفيدون من منحة التميز والتفوق”، متساءلة حول التدابير التي سوف تتخذها الوزارة على هذا المستوى.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *