تقرير يكشف المساهمة المهمة للاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي لشمال إفريقيا

أكد تقرير مجلس الغرف الأمريكية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، أن الاقتصاد الرقمي بشمال إفريقيا يساهم بحوالي 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة.

وأوضح التقرير، أن تسريع الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من شأنه أن يرفع الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 46 بالمائة على الأقل على مدى 30 عاما، إضافة إلى مكاسب تقدر بنحو 300 مليار دولار في عام 2023 وحده.

وأبرز المصدر ذاته، أن فرص العمل في شركات الصناعات التحويلية، ستزيد بنسبة 5 بالمائة على الأقل على مدى 30 عاما، وهو ما يعادل 1.5 مليون فرصة عمل على الأقل، و50 ألف فرصة عمل إضافية في الصناعات التحويلية في المتوسط سنويا.

وسجل التقرير مفارقة رقمية تتميز بها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المتوقع نظرا لمستويات نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فإن استخدام السكان للإنترنت والأدوات الرقمية مثل المعاملات المالية عبر الهاتف المحمول لسداد قيمة الخدمات، أقل مما كان متوقعا في ضوء مستوى دخل البلدان.

ومن جانب نسبة استخدام الأنترنيت، أوضح التقرير، أن نحو 66 بالمائة من سكان المنطقة لا يستخدمون الأنترنيت سوى 61 بالمائة في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، و54 بالمائة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *