التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل يصل 55 مليون دولار في 2022‬

أفادت بيانات رسمية صادرة عن معهد اتفاقيات أبراهام للسلام الإسرائيلي، أن حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل، بلغ 55.7 ملايين دولار خلال سنة 2022.

وأوردت معطيات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، أن تدفقات الاستيراد والتصدير بين البلدين شهدت نموا ملحوظا بلغ نسبة 32 بالمائة العام الماضي، مبرزة أن “هذه الزيادة تمثل أكثر من ضعف الصفقات التي تمت بين البلدين سنة 2020، والتي بالكاد بلغت 22.5 ملايين دولار”.

ووفق المصدر ذاته، يبدو أن هذه العلاقات التجارية كانت لصالح إسرائيل، حيث ارتفعت صادراتها إلى المغرب من 10.2 إلى 37.9 ملايين دولار بين عامي 2020 و2022. كما تطورت الصادرات المغربية إلى الدولة العبرية، إذ زادت من 11 إلى 17.8 ملايين دولار.

هذا وارتفعت التجارة بين إسرائيل والمغرب بشكل كبير سنة 2022، رغم أنه كان من الممكن تسجيل زيادة أكبر في الصادرات، خاصة في قطاعات مثل الطاقة والزراعة والصناعة.

كما أحصى التقرير الأشهر السبعة الأولى من سنة 2022، حيث كان أكثر من نصف التجارة بين البلدين في منتجات المنسوجات والملابس، وأكثر من الربع في المنتجات من أصل حيواني أو نباتي، و7.8 بالمائة من التبادلات تتعلق بالآلات والمعدات الطبية والأسلحة.

وفي نفس السياق، ثمن المصدر ذاته، ببيئة الأعمال في المغرب وانفتاحها على العالم، معتبرا المملكة بوابة لإسرائيل وشركاتها إلى الأسواق الإفريقية والأوروبية، وموردا أن التفكير بدأ في استغلال اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، لإنشاء منطقة تجارة حرة ثلاثية.

وعليه، أورد معهد اتفاقات أبراهام للسلام، “مع بيئة الأعمال المواتية والاستقرار السياسي، يعد موقع المغرب الإستراتيجي بوابة لإسرائيل إلى أوروبا وإفريقيا، وقد أدت اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات العربية المتحدة إلى استكشاف اتفاقية تجارية ثلاثية محتملة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *