تقرير يرصد المواكبة الإعلامية في قضايا العنف ضد النساء

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن دور المواكبة الإعلامية في قضايا العنف ضد النساء، حيث رصد المجلس منذ دخول قانون محاربة العنف ضد النساء حيز التنفيذ، إلى حدود يناير 2023، ما مجموعه 4813 مادة إعلامية تتناول قضية من قضايا هذا النوع بالبلاد، وعلى رأسها قضايا العنف ضد النساء والفتيات.

وأضاف التقرير الذي كشف عنه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، والذي تناول مجموعة من المحاور بخصوص قضايا العنف ضد النساء، أن “هذه المواد الإعلامية التي تناولت مثل هذه القضايا، مؤرشفة في منصة خاصة بالرصد الصحفي لقضايا حقوق الإسان، ويتوفر عليها المجلس، حيث تضم في المجموع  198 ألف مادة صحفية مؤرشفة”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “من بين مجموع المواد الإعلامية المرصودة ما بين 2018 و2023، 8.2 في المائة، تتناول قضايا العنف ضد النساء والفتيات الرائجة أمام المحاكم، في حين تطرح  5.2 في المائة، من مجموع المواد المرصودة لقضايا حقوق النساء والفتيات، وعنف النوع من وجهة نظر المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان”.

ويرى المجلس، أن المؤسسسات الإعلامية والصحفية، تلعب دورا هاما في نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام، وقضايا حقوق النساء والعنف القائم على النوع بشكل خاص.

وفي هذا الجانب، أشار التقرير، إلى أن وسائل الإعلام والصحافة، لها دور كبير في تعزيز الوعي، ونشر ثقافة التبليغ عن جرائم العنف الاجتماعي، من خلال التحسيس بمخاطرها، وتكسير طابو التبليغ عن هذا النوع من القضايا، بالإضافة إلى أن المنابر الصحفية، “يمكن أن تكون صوت الناجيات من العنف لتقاسم تجاربهن والحث على التبليغ وتشجيعه ومناهضة العنف”

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *