تحسبا لاقتحام مليلية.. سلطات الناظور ترحل مهاجرين أفارقة

بلادنا 24 – كمال لمريني

قامت السلطات المحلية في مدينة الناظور، ليلة الثلاثاء-الأربعاء، بترحيل عدد من المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء، إلى مدن الداخل، وذلك لصد أي محاولة اقتحام للسياج الحدودي الوهمي لمدينة مليلية المحتلة.

وذكرت مصادر ل”بلادنا 24″، أن المهاجرين الأفارقة الذين يتم توقيفهم في غابات ومدن إقليم الناظور، وكذا في الحافلات و القطارات يتم تجميعهم في مركز،  وبعدها يتم إبعادهم عن المنطقة الحدودية.

وأضافت، انه في غالب الأحيان يتم ترحيل المهاجرين إلى الحدود المغربية الجزائرية، أي إلى المناطق التي ولجوا من خلالها التراب الوطني،  فيما يتم ترحيلهم إلى مدينة بني ملال وغيرها من المدن البعيدة عن المناطق الحدودية والساحلية.

ووفق المعلومات المتوفرة لدى “بلادنا24″، فإن عدد من المهاجرين من الأفارقة تمكنوا خلال الأيام الأخيرة من الفرار بإحدى الحافلات على مستوى منطقة “الكربوز” (عمالة وجدة أنجاد)، بعدما قاموا بكسر زجاجها، وأطلقوا سيقانهم للريح في الغابات والأحراش القريبة من الحدود المغربية الجزائرية.

وكان حوالي 70 رجل امن مغربي، قد تعرضوا لإصابات بعد أن دخلوا في مواجهات مع المهاجرين الأفارقة المتواجدين في الغابات القريبة من مدينة مليلية المحتلة، الأمر الذي عجل بنقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وتعمل السلطات الأمنية بالناظور، بتشديد الخناق على ظاهرة الهجرة غير النظامية بالإقليم، إذ تستهدف مختلف الأماكن التي يتواجد بها المهاجرون، سيما الأفارقة المنحدرون من دول جنوب الصحراء، وذلك لصد أي محاولة اقتحام للسياج الحدودي لمدينة مليلية المحتلة.

وتجدر الإشارة، إلى أن المهاجرين الأفارقة لا يتخذون من المغرب بلد إقامة، بل يتخذونه قنطرة عبور صوب الضفة الأوربية، نظرا لموقعه الاستراتيجي المهم، بحكم محاذاته لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين من جهة، وإطلالها على الواجهة المتوسطية من جهة أخرى.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *