بوعياش تحذر من تطبيع المجتمع مع ظاهرة اغتصاب الأطفال

علقت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، على الحكم في قضية “طفلة تيفلت”، التي تعرضت لاغتصاب نتج عنه حمل وولادة، معتبرة أن الحكم بسنتين في حق المتورطين، “يؤكد ما توصل إليه المجلس سابقا، من خلال تحليل عشرات الأحكام الصادرة في قضايا العنف ضد النساء والأطفال”.

وأضافت بوعياش، في كلمة لها بمناسبة اللقاء التفاعلي حول العنف الجنسي اتجاه الأطفال، اليوم الثلاثاء، بالرباط، قائلة، إن “العدالة نادراً ما تتحقق في قضايا العنف ضد النساء والفتيات بشكل عام، بسبب إعادة تكييف الوقائع، أو استحضار الظروف المخففة، أو التخلي عن الشكاوى للضغوطات التي تمارس على الضحايا”.

وأشارت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى أن الحكم ”يؤكد أيضا ملاحظات المجلس المنشورة في تقرير صادر في شهر مارس الماضي، حول تشجيع الضحايا على التبليغ عن العنف بجميع أشكاله لمكافحة الإفلات من العقاب”، محذرة في الوقت ذاته، من ”تطبيع المجتمع مع ظاهرة الاغتصاب الذي يتعرض له الأطفال”.

يذكر أن من بين أهداف تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ”تطوير النقاش العمومي، عن طريق العديد من الملفات المتعلقة بحالات العنف، بما في ذلك العنف الجنسي وبسط الخطورة اللازمة والمطلوبة للتصدي لها”، استنادا على عدد من التجارب الدولية التي أكدت أن “التبليغ عن جرائم العنف هو وسيلة فعالة لتعبئة المجتمع لمكافحة العنف الجنسي والابتزاز”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *