بنك المغرب يرفع سعر الفائدة

أعلن بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، عن رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5 في المائة، عقب تدارس مجلس البنك للتطورات الأخيرة التي شهدتها الظرفية الاقتصادية العالمية، وما شهده التضخم من ارتفاع حيث وصل إلى 6.6 في المائة خلال العام الحالي.

وأكد البنك في بلاغ له، أن وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وزيوت التشحيم، ساهمت بقوة في ارتفاع التضخم، إذ يرتقب أن تصل النسبة إلى 3.9 بالمئة في المتوسط سنة 2023، قبل أن ترتفع مجددا سنة 2024 إلى 4.2 بالمئة، نتيجة الرفع المبرمج للدعم عن المنتجات المستفيدة من نظام المقاصة.

أما بالنسبة لسعر الفائدة، فقد قرر المجلس رفع السعر بـ50 نقطة كي ينتقل من 2 في المائة إلى 2,50 في المائة، وهو السعر المطبق من طرف البنك المركزي على عملياته المتعلقة بإعادة تمويل البنوك التجارية.

وأوضح البنك، أن مجلسه يجتمع مرة كل ثلاثة أشهر ليقرر فيما إذا كان سيبقي على هذا السعر دون تغيير، أو يقوم برفعه أو خفضه إلى مستوى يحدد استنادا على الوضع الاقتصادي والمالي الوطني والدولي الراهن والمتوقع.

وأشار المصدر ذاته، أن أسعار الفائدة تؤثر بدورها على قرارات الاستهلاك والاستثمار والادخار للفاعلين الاقتصاديين، مما يؤثر على المستوى العام للنشاط الاقتصادي وعلى التضخم، إذ يقوم البنك برفع سعر فائدته الرئيسي بغية رفع تكلفة القروض.

بلادنا24ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *