بعد صفعة دعم سيادة المغرب على صحرائه.. “بوديموس” والبوليساريو يستعدان لإحراج حكومة بيدرو سانشيث

لازال التحالف الحكومي الإسباني يعيش على وقع الإنقسام جراء القرار القاضي بدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي لحلحلة قضية الصحراء، لاسيما في صفوف المدافعين عن جبهة البوليساريو من أحزاب اليسار.

وأعرب إنريكي سانتياغو، الأمين العام للحزب الشيوعي الإسباني، عن عزم الأحزاب المنضوية تحت لواء “يونيداس بوديموس” مواصلة الضغط على الحكومة التي يرأسها بيدرو سانشيث من أجل العودة عن قرار دعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية.

وأورد إنريكي سانتياغو خلال اجتماع رفقة ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا، عبد الله العرابي، أن الموقف الإسباني من نزاع الصحراء هو الموقف المعبر عنه بالبرلمان الإسباني قبل الزيارة الأخيرة لبيدرو سانشيث للمملكة المغربية.

ومن جانب آخر، قال ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا أن جبهة البوليساريو تجري اتصالات رفقة جميع القوى السياسية الإسبانية ومختلف المنظمات لمطالبة الحكومة المركزية على العودة عن قرارها الداعم للمغرب.

وتنضاف إلى جبهة البوليساريو دولة الجزائر التي تمارس ضغطا رهيبا على مدريد للتماشي مع أطروحتها من نزاع الصحراء والتخلي عن دعم مبادرة الحكم، وهو ما يترجمه قرار سحب سفيرها من مدريد ورهن عودته بالتراجع عن دعم السيادة المغربية على الصحراء، مُلوحة بملف الغاز كورقة ضاغطة في ظل الأزمة الطاقية الحالية التي تسبب فيها الغزو الروسي لأوكرانيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *