بعد زيارة المغرب..الحكومة الإسبانية تتحفظ على نشر الخطة الأمنية لسبتة ومليلية

أفادت مصادر مطلعة،أن الحكومة الإسبانية  لا تنوي نشر الخطة الأمنية الشاملة لسبتة ومليلية التي تتضمن استراتيجية الأمن القومي الجديدة ، والتي تمت الموافقة عليها في ديسمبر من العام الماضي .

وبحسب صحيفة “أوروبا برس” جرى الكشف عن ذلك في رد برلماني على حزب Vox، حيث تساءل سانتياغو أباسكال، رئيس حزب فوكس اليميني عن الإجراءات المحددة المخطط لها ضمن الخطة الأمنية للمدينتين المحتلتين وتاريخ الموافقة عليها، لتجيب الحكومة أنه ليس من المتوقع أن يتم نشرها.

و يتزامن هذا الرد مع زيارة بيدرو سانشيز الأخيرة إلى المغرب ، والتي وقّع فيها إعلانًا مشتركًا مع الملك محمد السادس لم يرد فيه أي ذكر لوحدة الأراضي.

ومع ذلك ، دافع سانشيز في وقت لاحق على أن السيادة الوطنية “لا مجال للشك فيها ، بما في ذلك سبتة ومليلية”.

وأشار الصحيفة ذاتها، إلى أن المدينتين المحتلتين، بسبب موقعهما الجغرافي وخصوصية حدودهما ، تتطلبان “اهتمامًا خاصًا” من الإدارة “لضمان سلامة ورفاهية مواطنيها.

كما أوضحت الحكومة في ردها البرلماني أنها تتطلع لوضع خطة أمنية سرية تتطلب مشاركة مختلف الوزارات والهيئات العامة ، وكذلك سلطات سبتة ومليلية،

وكان قد تم الإعلان في وقت سابق، عن الخطة الشاملة لسبتة ومليلية في الكونجرس من قبل إيفان ريدوندو ، رئيس ديوان رئيس الحكومة بيدرو سانشيز السابق ، في شهر ماي من العام الماضي ،أمام لجنة الشؤون الأمن القومي في البرلمان الإسباني بالتزامن مع الأزمة مع المغرب بسبب اختراق عدد من المهاجرين سياج  سبتة المحتلة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *