بعد اعتقالات بسبب الإفطار العلني.. الكتاني لـ”بلادنا24″: يجب ردع هؤلاء لأنهم يتحدون مشاعر شعب بكامله

أشاد الشيخ الحسن الكتاني بعملية اعتقال أزيد من 50 مفطر في رمضان اليوم الأربعاء بمقهى بالدار البيضاء، تطبيقا للمادة 222 من القانون الجنائي المغربي المستمد من الشريعة الإسلامية حسب أقوال الشيخ.

و قال الشيخ الكتاني في حديث لموقع بلادنا 24 أن الإفطار العلني برمضان يتنافى مع قوانين الشريعة الإسلامية: “القانون المغربي يتضمن مادة تمنع الإفطار العلني و هي مستمدة من الشريعة الإسلامية، نظرا لأن المغاربة هم مسلمون و يروا أن هذا الفعل هو ضرب من ضروب عدم احترام شهر رمضان و انتهاك حرمته”.

و أضاف في نفس السياق أن المغرب بلد إسلامي و من واجب حاكم البلاد تطبيق الدين و حمايته من خلال قوانين و ضعية قائلا: “من واجب حاكم البلاد أن يحمي الشعائر الدينية، خاصة و أن ملك البلاد اسمه أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين. كما أن الإسلام هو مجموعة من القوانين التي يقتبس منها القانون الوضعي”.

و نوه في هذا السياق بما تم العمل به اليوم من أجل ردع المفطرين قائلا: “نحن من واجبنا تشجيع هذا القانون، و نشجع كل من يمضي بنا إلى الأمام في تطبيق أحكام الشريعة”.

و أضاف في حديثه قائلا: ” أشد على يد الدولة من خلال هذه الخطوة التي قامت بها اليوم، و أشجعها في المضي في هذا لضمان احترام و قداسة شهر رمضان”.

 

وجوابا على سؤال حول ثقل العقوبة المطبقة على سلوك الإفطار العلني أوضح الشيخ الكتاني: “الشريعة لم تفرض عقوبة معينة، فللحاكم أن يرى العقوبة المناسبة، وأرى أن العقوبة الحبسية جد مناسبة من أجل ردع هؤلاء، لأنهم لم يقوموا بهذا الأمر إلا و هم يتحدون مشاعر الشعب كله، لذلك فهم يستحقون هذه العقوبة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *