برلماني: وزارة ميراوي تخرق قانون حماية الأشخاص الذاتيين

انتقد النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، كيفية معالجة وحماية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، “المعطيات الشخصية للطلبة في المواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية التابعة للوزارة”.

وأفاد النائب البرلماني، في سؤال كتابي موجه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن اللجنةُ الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أصدرت بلاغاً، الجمعة الماضية، بخصوص “تسريب محتمل لمعطيات شخصية من الموقع الإلكتروني “www.tawjihi.ma”، التابع للوزارة”.

وشدد المتحدث في نص سؤاله، على أن ذات البلاغ، كشف أن “الوزارة لم تقم بالتصريح لدى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالمعالجات الإلكترونية المنجزة من قبل الموقع المذكور”، مؤكدا أن ذلك يعد “خرقا لمقتضيات القانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، ولا سيما للمادة 52 منه، التي تنص على أنه يعاقب بغرامة من 10.000 درهم إلى 100.000 درهماً، كل من أنجز ملف معطيات ذات طابع شخصي دون التصريح بذلك أو الحصول على الإذن”.

وبناء عليه، ساءل حموني، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول “حيثيات إقدام الوزارة على تصميم واستخدام منصة إلكترونية، ومعالجة بيانات شخصية من خلالها دون تصريح أو إذن من الجهات المختصة”، وكذلك حول “الطريق الذي سوف تسلكه الوزارة من أجل تحمل مسؤولياتها إزاء الطلبة الذين يحتمل تعرضهم لأضرار نتيجة هذه المخالفة”.

وفي نفس الوقت، استفسر النائب البرلماني، عبد اللطيف ميراوي، حول “التدابير التي سوف تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على وجه الاستعجال، من أجل تأمين وتدقيق الأنظمة والمنصات والمواقع الإلكترونية التي تعتمدها الكليات والجامعات والمعاهد التابعة لقطاع التعليم العالي”.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *