انتعاش السياحة في مدينة مراكش بعد نهاية جائحة كورونا

يسجل القطاع السياحي تطورا إيجابيا، منذ نهاية جائحة كورونا، إذ تبشر هذه الوتيرة ببلوغ مستويات مرتفعة خلال السنة الجارية، وخصوصا مدينة مراكش، التي تعيش منذ أيام، انتعاشا سياحيا ملحوظا. ومن المنتظر كذلك أن تستقبل المدينة الحمراء، مزيدا من السياح خلال الأشهر القادمة، مما سيساهم في انتعاش قطاع السياحة ومعه الرواج الاقتصادي. 

وفي هذا السياق، قال الزبير بوحوت، الخبير السياحي، إن “مدينة مراكش تشهد انتعاشة سياحية مهمة، حيث أن مجموعة من المؤشرات تؤكد أنها استعادت حيويتها وتوازنها بعد نهاية جائحة كورونا“. 

وأشار الزبير بوحوت، إلى أن “مطار المنارة مراكش، من المرتقب أن يستقبل هذا الأسبوع، ابتداء من يوم أمس الاثنين وإلى غاية نهاية يوم الأحد، تقريبا 1000 رحلة ذهابا وإيابا، وأكثر من 500 رحلة واردة، أي ما يعادل 72 رحلة يوميا”.

وأضاف الخبير السياحي، أن “تطور البنية التحتية بالمغرب، من خطوط السكك الحديدية، والطرق السيارة، ساعد على انتعاش السياحة الداخلية، بسبب سهولة تنقل المواطنين بين المدن بكل سهولة”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “الربط الطرقي بين المدن، ساهم في انتعاشة كبيرة للسياحة بمراكش بصفتها  الوجهة الأكثر استقطابا للسياح، الأجانب والمغاربة، وذلك بفضل توفر المدينة الحمراء على عدد كبير من الفنادق، بحيث أنها تملك طاقة استيعابية كبيرة حوالي 80.000 ألف سرير، بالإضافة إلى المطاعم وأماكن الترفيه، مما جعل المدينة الحمراء من بين المدن السياحية العالمية”.

وتابع بوحوت، أن “انتعاش قطاع السياحة، يساهم بشكل كبير في الرواج الاقتصادي، على مستوى الفنادق، ودور الضيافة، والمطاعم، والنقل السياحي، والنقل الجوي، وحتى المرشدين السياحيين، الذين عانوا كثيرا في فترة كورونا”.

وأفاد أن “مدينة مراكش، استرجعت خلال سنة 2022، 72 بالمائة من عدد الوافدين الذين يأتون إلى الفنادق،  مقارنة مع 2019″، معتبرا ذلك “رقما مهما”، أي “تقريبا 2 مليون و674 ألف من الأشخاص الذين ولجوا إلى الفنادق المصنفة”، مسترسلا بالقول إن “مراكش استرجعت رواجها السياحي تقريبا منذ شهر ماي من عام 2022، وكذلك سجلت ارتفاعا في الليالي السياحية بـ73 في المائة”.

وأكد الزبير بوحوت، أن “الوافدين على الفنادق والليالي السياحية، يضم عددا مهما من السياحة الداخلية، فأول زبون لمدينة مراكش هو السائح المغربي، وبلغة الأرقام، فإنه 2 مليون و675 ألف من السياح الذين ولجوا الفنادق في 2019، 915 ألف منهم هم مغاربة، أي 34 في المائة. وبالمقابل، في الأصل 8 ملايين و343 ألف ليلة سياحية، 2 مليون و259 ألف تخص المغاربة، بمعدل 25 في المائة”، مشيرا إلى أن مراكش “تستقطب السياح من العالم، ولكن كذلك هي وجهة مفضلة للسياحة الداخلية”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *