المملكة المتحدة تفرض غرامات على “تيك توك” بقيمة 15.9 مليون دولار

قضت هيئة مراقبة الخصوصية في المملكة المتحدة، بعقوبة بملايين الدولارات على منصة “تيك توك” لإساءة استخدام بيانات الأطفال وانتهاك أشكال الحماية الأخرى للمعلومات الشخصية للمستخدمين الصغار.

وقال مكتب مفوض المعلومات أمس الثلاثاء، إنه فرض غرامة قدرها 12.7 مليون جنيه إسترليني (15.9 مليون دولار) على تطبيق مشاركة الفيديو القصير، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب.

ووفق وسائل إعلام محلية، فهذا أحدث مثال على التدقيق الصارم الذي تواجهه “تيك توك” وشركتها الأم، شركة التكنولوجيا الصينية “ByteDance”، في الغرب، حيث تشعر الحكومات بقلق متزايد بشأن المخاطر التي يشكلها التطبيق على خصوصية البيانات والأمن السيبراني.

وقالت هيئة الرقابة البريطانية، التي كانت تحقق في انتهاكات البيانات بين ماي 2018 ويوليوز 2020، “إن “تيك توك” سمحت لما يصل إلى 1.4 مليون طفل في المملكة المتحدة دون سن 13 عاما باستخدام التطبيق في عام 2020، على الرغم من القواعد الخاصة بالمنصة التي تحظر على الأطفال الصغار من ذلك”.

وأضافت هيئة الرقابة “أن “تيك توك” لم تحدد بشكل كاف الأطفال دون سن 13 عاما وتزيلهم من المنصة. وقالت الوكالة إنه على الرغم من علمها أن الأطفال الصغار يستخدمون التطبيق، إلا أنها فشلت في الحصول على موافقة والديهم لمعالجة بياناتهم، كما هو مطلوب بموجب قوانين حماية البيانات في المملكة المتحدة”.

وتابعت الهيئة، “هناك قوانين معمول بها للتأكد من أن أطفالنا آمنون في العالم الرقمي كما هو الحال في العالم المادي. وقال مفوض المعلومات جون إدواردز في بيان صحفي إن تيك توك لم تلتزم بهذه القوانين”.

وقال المتحدث “إن شركة التواصل الاجتماعي جمعت واستخدمت البيانات الشخصية للأطفال الذين تم منحهم حق الوصول إلى التطبيق بشكل غير لائق”، مضيفا: “هذا يعني أنه ربما تم استخدام بياناتهم لتتبعهم وتوصيفهم، مما قد يوفر محتوى ضارً وغير مناسب في التمرير التالي”.

من جهتها، رفضت الشركة قرار الهيئة الرقابية، وصرحت في بيان: “نحن نستثمر بكثافة للمساعدة في إبعاد أقل من 13 عاما عن المنصة، ويعمل فريق السلامة المكون من 40.000 فرد لدينا على مدار الساعة للمساعدة في الحفاظ على النظام الأساسي آمنا لمجتمعنا”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *